شؤون محلية

قمح وشعير إدلب إلى حماة.. وصرف 14 ملياراً للمزارعين

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّن مدير فرع مؤسسة الحبوب بحماة عزمي باكير أن الكميات المسوقة لتاريخه بلغت 102677 طناً ، وأنه تم تحويل قيم فواتير الأقماح المسوقة كاملةً وهي 14 ملياراً و325 مليون ليرة سورية إلى حساب فروع المصرف الزراعي التعاوني لصرفها للمزارعين.
على حين تتواصل عمليات تسويق القمح والشعير من الريف الشرقي المحرر لمحافظة إدلب إلى صوامع كفربهم وفرع مؤسسة الأعلاف في حماة حيث بلغت كميات القمح أكثر من 14 ألف طن ومن الشعير 1500 طن.
بدوره بين رئيس فرع اتحاد الفلاحين في إدلب محي الدين دادا إن الريف الشرقي لمحافظة إدلب وخصوصاً منطقتي سنجار وأبو الضهور اللتين تضمان أكثر من 100 بلدة وقرية ومزرعة، يستأثر بنسبة تزيد على 35 بالمئة من إجمالي إنتاج محافظة إدلب من هذا المحصول، وأنه في إطار تقديم التسهيلات للمزارعين والمنتجين تم هذا العام ولأول مرة تسويق إنتاج القمح والشعير إلى صوامع كفربهم ومركز عين الباد التابع لمؤسسة الأعلاف في حماة.
وأشار دادا إلى أنه تم تشكيل لجنتين للإشراف والحصاد وبيع المحصول المرفوض من مؤسسة الأعلاف وذلك عن طريق المزاد العلني وإدخال ريعه في صندوق اتحاد الفلاحين الخاص بأبناء الشهداء.
وذكر أنه تم تحديد مركزين لاستلام القمح والشعير في مدينة سنجار بمحافظة إدلب يمنحان شهادة منشأ للفلاحين الراغبين في شحن محصولهم من مركز سنجاز باتجاه محافظة حماة على أن يجري تحويل قيمة المحصول للمصرف الزراعي التعاوني واستلامه من الفلاحين بغض النظر عن مديونيتهم أو ما يترتب عليهم من حقوق مالية تجاه المصرف أو الإرشاديات الزراعية.
وبيَّن مدير فرع مؤسسة الأعلاف في حماة عثمان الدعيمس في أنه نظراً لعدم وجود أماكن جاهزة لاستقبال محصول الشعير في ريف إدلب تم اتخاذ قرار باستلام شحنات الشعير الموردة من الريف الشرقي لمحافظة إدلب وبسعر مشجع هو 130 ألف ليرة سورية للطن الواحد.
وأكد أن تسويق إنتاج إدلب من القمح والشعير إلى محافظة حماة خطوة مهمة في استقطاب هذه الثروة الداعمة لاستقرار الأمن الغذائي والرافدة للاقتصاد الوطني، إضافة إلى مساعدة المنتجين والفلاحين في تصريف إنتاجهم بأيسر السبل والإمكانات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن