شؤون محلية

قانون يمدد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى «التأمينات الاجتماعية» من الفوائد والمبالغ الإضافية

| محمود الصالح

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد أمس القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم.
وفي تفاصيل المرسوم يمدد العمل بأحكام القانون رقم 4 تاريخ 6/1/2016 القاضي بإعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية المترتبة عليهم وعلى كل الفئات المدينة للمؤسسة والمشمولة بأحكامه لمدة سنة بدءاً من 5/1/2018 ولغاية 4/1/2019، وذلك بناءً على أحكام الدستور وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 27/6/2018.
مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية يحيى أحمد أكد أن القانون سيعفي أصحاب الأعمال المتأخرين عن تسديد التزاماتهم من الفوائد والغرامات المترتبة عليهم، منوهاً بأنها هذه المرة الثالثة التي يتم التمديد للإعفاء فيها، وذلك بهدف منح الفرصة لأصحاب الأعمال للاستفادة من مزاياه وخاصة أن 73 بالمئة من ديون القطاع الخاص كانت في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري مؤخراً والتي لم يكونوا يستطيعون الوصول إلى منشآتهم.
وأشار أحمد إلى أن أهم ما في القانون هو أنه يستطيع صاحب العمل إيقاف عمله بأثر رجعي من تاريخ توقف المنشأة الحقيقي بعد التقدم بطلب إلى اللجنة المختصة ويتم إسقاط الفوائد والغرامات بأثر رجعي، ما سيؤدي إلى تسريع عودة حركة عجلة الاقتصاد الوطني وإعادة المنشآت المتوقفة للعمل.
وعن مدى استفادة أصحاب الأعمال من القانون في السنوات السابقة كشف أحمد عن تسديد 13 ملياراً في العام 2016 ومثلها في العام 2017 مستفيدين من الإعفاءات الممنوحة في مواد القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن