سورية

الخارجية الكازاخستانية: أستانا المقبل لم يحدد موعده

| وكالات

أعلنت الخارجية الكازاخستانية، أمس، أن الموعد القادم للقاء أستانا حول سورية لم يحدد بعد، معربة عن أملها أن يكون هناك لقاء بحلول نهاية العام الجاري.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكازاخستانية، إيبيك ساميدياروف، وفق وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: «لا يوجد موعد محدد، نأمل أن تكون هناك مفاوضات بحلول نهاية العام حول سورية».
وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أعلن في 29 حزيران الماضي، أن لقاء صيغة أستانا المقبل حول سورية سيعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي 30 و31 تموز الجاري. وقال فيرشينين للصحفيين حينها: «عندما كنا في آخر لقاء لأستانا قررنا أن اللقاء القادم سيجري في سوتشي في آخر يومين من تموز، هذا متفق عليه بالفعل».
وأضاف: «سيعقد اللقاء بتلك الصيغة، التي عملنا بها منذ البداية، ستكون الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) وسيكون هناك مراقبون وستكون الأطراف السورية». والشهر الفائت أعلنت كازاخستان استعدادها لمواصلة استضافة اللقاءات الدولية حول تسوية الأزمة السورية في أستانا، وأشارت إلى احتمال عقد اجتماع في أستانا بعد المحادثات المقررة في سوتشي بروسيا الشهر الجاري.
ونقل موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني عن النائب الأول لوزير خارجية كازاخستان مختار تليوبيردي قوله حينها: «من جانبنا نحن على استعداد لمواصلة تقديم الساحة المطلوبة لأن منصة أستانا أثبتت نجاعتها التامة وهو ما يجري الحديث عنه في الأمم المتحدة وفي جنيف».
وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية، روسيا وإيران وتركيا اتفقت في ختام اجتماع «أستانا 9» حول سورية الذي عقد منتصف شهر أيار الماضي على عقد الاجتماع القادم حول سورية في مدينة سوتشي الروسية الشهر الجاري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن