سورية

العثور على أوكار ومخازن أسلحة في الحولة.. وتسوية أوضاع المئات من أبناء جرجيسة … الجيش يردي العديد من الإرهابيين في ريف حماة والبادية الشرقية

| حماة- محمد أحمد خبازي – حمص- نبال إبراهيم – دمشق- الوطن- وكالات

أردت مدفعية الجيش العربي السوري، أمس، العديد من إرهابيي تنظيم «جبهة النصرة» في ريف حماة، بالتوازي مع قيام الجهات المختصة بتسوية أوضاع المئات من أبناء بلدة جرجيسة بالريف الجنوبي، في وقت أوقع فيه الطيران الحربي العديد من إرهابيي تنظيم داعش في البادية الشرقية.
ودك الجيش بصليات من مدفعيته مواقع وتحركات لــ«النصرة» والتنظيمات الإرهابية المتحالفة معه في مزارع الكيلاني وكفر زيتا والأربعين والزكاة واللطامنة بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد منهم إصابات بالغة.
وبيَّن مصدر إعلامي لـــ«الوطن»، أن التنظيمات الإرهابية المنتشرة في ريف حماة الشمالي تحاول التسلل إلى مناطق زراعة الفستق الحلبي لجنيه في هذا الموسم لتبيعه في تركيا كونه مطلوباً هناك بشدة، نظراً لجودته، وهو ما يجعلها تجمع مبالغ لا طائل لها من الاستيلاء على محاصيل الأراضي الزراعية الغنية بأشجار هذا الفستق المجدي اقتصادياً.
من جهة ثانية، سوَّت الجهات المختصة أوضاع المئات من أبناء بلدة جرجيسة بريف حماة الجنوبي الذين تعهدوا بالعودة إلى حضن الوطن بعد تركهم السلاح، والقتال إلى جانب الجيش في ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي الشرقي.
وفي حمص، ذكر مصدر عسكري في غرفة عمليات الريف الشرقي لـــ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري نفذ عدة غارات على أهداف متحركة لتنظيم داعش على اتجاه سد عويرض والمحطة الثانية وسد الوعر وعلى مقربة من الحدود الإدارية المشتركة مع ريف محافظة دير الزور في أقصى البادية الشرقية لمحافظة حمص وأوقع إصابات مباشرة في صفوف التنظيم.
وفي جانب آخر وحسبما أفاد مصدر أمني لـــ«الوطن»، فقد عثرت السلطات الأمنية المختصة بالمحافظة خلال عمليات التفتيش عن مخلفات التنظيمات الإرهابية في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي الغربي على عدة أوكار ومخازن أسلحة لتلك التنظيمات وضبطت بداخلها كميات من الأسلحة المتنوعة، بينها بنادق آلية وأسلحة متوسطة ومضادات دروع وكميات كبيرة من الذخائر المتنوعة وقذائف آر بي حي وقذائف الهاون وعبوات ناسفة، بالإضافة إلى أجهزة بث فضائي ومستلزماته.
وفي جنوب العاصمة دمشق، أفادت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» أن لغماً من مخلفات «النصرة» انفجر في محيط ساحة الريجة بمخيم اليرموك بأحد أبناء المنطقة، ما أدى لبتر قدمه اليسرى بالكامل. وناشدت الصفحات أهالي المخيم إبلاغ الجهات المختصة عن أي عبوة أو جسم مجهول داخل المخيم.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في نشرتها الإعلامية على موقعها الرسمي أمس، أن الوضع في مناطق خفض التصعيد في سورية ما زال يتميز بالاستقرار. وقالت الوزارة بحسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء: إن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سورية رصد خلال الـ24 ساعة الأخيرة (الثلاثاء) 12 خرقاً في المحافظات: اللاذقية – 4، حلب – 6، حماة– اثنان، على حين لم يسجل الجانب التركي أي خروقات».
وفي سياق آخر، هبطت ثلاث طائرات مهاجمة من طراز «سو-25» في أحد المطارات العسكرية في منطقة كراسنودار، أمس، بعد مهمة استمرت عدة أشهر في سورية.
ونقلت «سبوتنيك» عن قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية فيكتور سيفوستيانوف قوله: «عاد جنود جيشنا الرابع الأسطوري الأحمر التابع للقوات الجوية والدفاع الجوي في المنطقة العسكرية الجنوبية من الجمهورية العربية السورية بعد مهمة طويلة الأمد، وأدى الطاقم مهام تحرير البلد الصديق من الإرهابيين بشرف وبسالة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن