رياضة

بعدما روضت السويد بهدفين على طريقتها التقليدية … إنكلترا تبلغ نصف نهائي المونديال بعد 28 عاماً

| محمود قرقورا

واصل المنتخب الإنكليزي سعيه نحو التتويج في الكأس العالمية الغائبة منذ مونديال 1966 عندما هزم المنتخب السويدي أمس في ثالث مباريات ربع النهائي بهدفين مقابل لا شيء بعد مباراة لم ترتق في شوطها الأول خلافاً للشوط الثاني الذي صبغه الإنكليزيون بلونهم، وجاء الفوز الإنكليزي مبيناً مستحقاً وكان ممكناً زيادة الغلة، وجاء الهدفان وفق الطريقة التقليدية الإنكليزية القديمة، إذ انبرى ماغوير برأسه لضربة ركنية مسجلاً هدف السبق في الدقيقة الثلاثين ثم سجل ديلي آلي برأسية محكمة إثر كرة عرضية في الدقيقة التاسعة والخمسين هدف الاطمئنان والقبض على بطاقة العبور، وبذلك يحجز منتخب الأسود الثلاثة مكانه في المربع الذهبي للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ مونديال 1990 يوم فاز على الكاميرون بثلاثة أهداف لهدفين.

وبالعودة إلى مباراة أمس نجد أن الشوط الأول غلبت عليه الرتابة حيث ندرت الفرص ولم يبسط منتخب سيطرته على الآخر، وكانت أخطر الفرص انفرادة صريحة لمهاجم إنكلترا رحيم ستيرلينغ الذي اعتمد الأنانية فأضاع على منتخبه فرصة الحسم المبكر للمباراة.
وجاء الشوط الثاني مختلفاً شكلاً ومضموناً إذ تسيده الإنكليز وأضاعوا أكثر من فرصة محققة واعتمدوا الأسلوب التجاري في استهلاك الوقت للحفاظ على مخزونهم البدني بينما ندرت المحاولات السويدية التي كان لها الحارس الإنكليزي بيكفورد صاحياً، ككرة فيكتور كلايسون.
والغريب أن المنتخب الإنكليزي خاض المباراة الأسهل في الأدوار الإقصائية منذ زمن كإعادة لمباراة دور الستة عشر أمام الدانمارك في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002.

من وحي المباراة

– أخفق المنتخب السويدي في التسجيل للمرة الأولى خلال المباريات الخمس التي لعبها في هذا المونديال.
– حافظت إنكلترا على نظافة شباكها للمرة الأولى في المباريات الخمس خلال هذا المونديال.
– حقق المنتخب الإنكلتري فوزه الأول على السويد بنهائيات كأس العالم بعدما تعادل المنتخبان بهدف لمثله عام 2002 وبهدفين لمثلهما عام 2006.
– هذه هي المرة الثالثة التي يفوز فيها منتخب الأسود الثلاثة بفارق هدفين في الأدوار الإقصائية بعد الفوز على البارغواي 3/صفر عام 1986 وعلى الدانمارك بالنتيجة نفسها عام 2002 والمباراتان كانتا ضمن دور الستة عشر.
– سجل المنتخب الإنكليزي حتى الآن أحد عشر هدفاً كثاني أقوى هجوم بعد بلجيكا، والملاحظ أن خمسة من الأهداف جاءت بكرات رأسية، وثلاثة منها من علامة الجزاء، وما زال لاعبها هاري كين هدافاً برصيد ستة أهداف.
– منتخب إنكلترا هو الوصيف الوحيد الذي بلغ المربع الذهبي، حيث تصدرت بلجيكا مجموعتها وكذلك فرنسا، وآخر منتخب وصيف وصل إلى المربع الذهبي هو المنتخب الفرنسي في مونديال 2006.
– المجموعة السابعة أفرزت منتخبين للمربع الذهبي وهذا يحصل للمرة الأولى منذ مونديال 2002 عندما تأهلت البرازيل وتركيا.
– سجل المنتخب الإنكليزي حتى الآن أحد عشر هدفاً وهو العدد ذاته الذي أحرزه في رحلة تتويجه الوحيدة بكأس العالم عام 1966.
– سيلعب المنتخب الإنكليزي في نصف النهائي يوم الأربعاء المقبل بمواجهة المتأهل من مباراة روسيا وكرواتيا التي جرت في وقت متأخر أمس.

بطاقة المباراة

الزمان: 7/7/2018
المكان: ملعب كوزموس أرينا بمدينة سمارة الروسية
المناسبة: ربع نهائي كأس العالم
المنتخبان: السويد × إنكلترا
النتيجة: صفر/2
الأهداف: ماغوير (30) وديلي آلي (59)
الحكم: الهولندي كوبيرس.
الصفراء: سباستيان لارسون وجيديتي من السويد وماغوير من إنكلترا.
الحمراء: لا يوجد.
التشكيلتان:
مثّل السويد: أولسن، كرافث (يانسون)، ليندلوف، غرانكفيست، أوغستينسن، كلايسون، سباستيان لارسون، إكدال، فورسبرغ (أولسون)، ماركس بيرغ، تويفونين (جيديتي).
مثّل إنكلترا: بيكفورد، والكر، ستونز، ماغوير، تريبيير، هندرسون (دايير)، آلي (ديلف)، لينغارد، أشلي يونغ، ستيرلينغ (راشفورد)، هاري كين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن