شؤون محلية

مركز خدمة المواطن في طرطوس.. بحاجة إلى الخدمة!

|طرطوس- الوطن

الهدف من مراكز خدمة المواطن التي افتتحت في معظم المحافظات تسهيل الإجراءات أمام المواطنين في جوانب عديدة تخص عملهم وحياتهم وخدماتهم، في حين أن مركز خدمة المواطن في طرطوس بات بحاجة إلى خدمة بعد أن تراجع أو توقف تقديم الدعم اللازم له ما سيؤدي عاجلاً أو آجلاً لتراجع خدماته بدل تطويرها إذا لم يتم تدارك الأمر دون تأخير.
مديره ومدير مدينة طرطوس ورئيس مجلس المدينة لخصوا الصعوبات التي تواجه عمل المركز لـ(الوطن) بضعف الاعتماد المالي من أجل تأمين مستلزمات العمل ومستلزمات تطويره وإضافة خدمات جديدة.. والسبب عدم وجود بند مستقل في موازنة المدينة يتعلق بنفقات مركز الخدمة وموارده الكبيرة نسبياً، وتوقف الدعم التقني لبرنامج المصرف التجاري السوري المستخدم في عمل المركز وذلك بعد تقديم المصرف التجاري اعتذاراً عن تقديم أي دعم فني منذ 13/12/2016 ما سبب ظهور مشاكل كبيرة في العمل، وعدم وجود تشريع أو نص يخص العاملين في مركز خدمة المواطن يقضي بمنحهم مكافآت بشكل دوري تقديراً لجهودهم في إنجاز العمل والاستقبال اللائق للمواطنين في ظروف العمل الصعبة، وعدم وجود سيارات خدمة لتأمين الكشوف ضمانة لتقديم الخدمة في موعدها المحدد، وعدم وجود كادر عمل احتياطي مدرب ومؤهل.
ورداً على سؤالنا المتعلق بالخدمات والمعاملات التي من الضروري إضافتها أكدوا أنهم يعملون على حصر جميع معاملات مجلس المدينة في مركز الخدمة وإضافة خدمات جديدة نوعية مثل (غير موظف) والربط مع جميع المؤسسات التي لديها أرشفة إلكترونيةً مثل مديرية المصالح العقارية وغيرها.
واقترحوا لتطوير واقع العمل إدراج بند خاص في الموازنة والخطط السنوية خاص بمركز خدمة المواطن، وإيجاد برنامج بديل عن برنامج المصرف التجاري السوري كونه أصبح قديماَ وغير قادر على مواكبة تطورات العمل، وتأمين سيارات خدمة.
هذا ويشار إلى أن المركز خلال النصف الأول من عام 2018 كان جيداً حيث راجع مركز الخدمة حوالي /34000/ مواطن وتنوعت الخدمات المقدمة لهم بين خدمات مجلس مدينة طرطوس وخدمات السجل المدني والعدلي ومكتب التصديق القنصلي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن