شؤون محلية

161 حريقاً في الحراج و 177 ضبط قطع وتفحيم منذ بداية العام

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف رئيس قسم الحراج في مديرية الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن» أن عدد الحرائق المسجلة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، وصل إلى 161 حريقاً، مشيراً إلى أن عدد الضبوط الحراجية خلال المدة نفسها، بلغ 177 ضبطاً بجرم كسر أراض حراجية وقطع وتفحيم.
وأكد دوبا أن المديرية تقوم بإعداد خطة لإدارة حرائق الغابات بدراسة الحالة الراهنة لها في المحافظة، ومواصفات الغطاء النباتي من حيث الكثافة وتداخل الأراضي الزراعية مع الغابات.
وأشار دوبا إلى أنه تم ترميم مسافة 2000 كيلو متر طرق حراجية وخطوط نار ضمن الغابات الطبيعية، مع شق طرق حراجية لهذا العام بمسافة 22.5 كم، إضافة إلى تنظيف جوانب الطرق العامة وتحت شبكات الكهرباء من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال ورفع جاهزية مراكز الإطفاء لدى المديرية وعددها 5 مراكز، موزعة في «جبلة، القرداحة، القليلة، الحفة، قسطل معاف»، وتأمين العدُد والأدوات اللازمة لإخماد الحرائق «مناشير آلية، منجل، مشط، مرشات ظهرية».
ولفت دوبا إلى تشكيل 17 فرقة حرائق للتدخل السريع، موزعة على «وادي قنديل، البسيط، كسب، بيت حلبية، سولاس، البهلولية، غمام، وطى الخان، كرم المعصرة، عين التينة، قلعة المهالبة، دير حنا، الشعرة، البودي، بسمالخ، بشيلي، مديرية الزراعة»، إضافة إلى تجهيز أبراج مراقبة الحرائق المنتشرة في ريف المحافظة البالغ عددها 10 أبراج، مع تأمين الكادر لها من عمال ذوي خبرة إضافة إلى المناظير وأجهزة الاتصال اللازمة.
وأضاف دوبا: إنه تم توزيع صهاريج الإطفاء التابعة للمديرية على المواقع الحراجية بحسب أهمية كل موقع، مبيناً أن عدد الصهاريج 34 صهريجاً و18 جرار إطفاء.
وأشار رئيس قسم الحراج إلى تعيين 90 عامل إطفاء لهذا العام، موضحاً أن التعيين بصفة دائمة بهدف خلق فرص عمل لسكان المناطق الحراجية لتعزيز النهج التشاركي، منوهاً بالإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين 450 عاملاً بموجب عقود سنوية.
ولفت رئيس قسم الحراج إلى أهمية دور المؤسسات في الوقاية من الحرائق ومكافحتها، مشيراً إلى أن لكل مؤسسة دوراً فعالاً في المساهمة في إخماد الحرائق عند حدوثها، مع تقديم المؤازرة لها بالإمكانيات المتاحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن