سورية

الطائرات الأميركية تستخدم «إنجرليك» لقصف التنظيم…ريموند أودييرنو: حرب التحالف على داعش تواجه مأزقاً

أعلن رئيس أركان القوات البرية الأميركية المنتهية ولايته، ريموند أودييرنو، أن حرب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على تنظيم داعش الإرهابي تواجه مأزقاً، وأن على الجيش الأميركي أن يبحث نشر قوات التحالف على الأرض إذا لم تشهد الأشهر القليلة المقبلة تقدماً، في وقت استخدمت الطائرات المقاتلة الأميركية قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية لقصف مواقع تنظيم داعش. ولم يكن مصادفة أن يتطرق أودييرنو في آخر حديث له للصحفيين قبل استقالته، إلى روسيا أيضاً، واصفاً إياها بأنها «واحدة من الدول الأكثر خطورة على الولايات المتحدة»، إذ إن واشنطن عبرت على هذا النحو – بحسب بعض المراقبين – عن قلقها من تكثيف روسيا جهودها المبذولة لتشكيل تحالف جديد لمكافحة الإرهاب يختلف عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
فبينما تراهن الولايات المتحدة على قوة جيشها وجيوش غيرها من دول حلف شمال الأطلسي، وبالأخص سلاحها الجوي، تدعو روسيا إلى توحيد القوى التي تحارب التنظيم على الأرض فعلاً. وفي تصريحات سابقة، أوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الإرهاب «يحاربه على الأرض الآن الجيش السوري والجيش العراقي والأكراد وحتى مجموعات المعارضة السورية المسلحة التي تحظى بدعم جهات خارجية»، مشيراً إلى أن القصد هو «تنسيق جهود الجميع لكي يروا مهمتهم الرئيسية في مكافحة الإرهاب».
في هذا السياق، أكد الناطق الرسمي لوزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، لـ«سبوتنيك»، أن الطائرات المقاتلة الأميركية استخدمت قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية لقصف مواقع تنظيم داعش.
وبحسب الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة بخصوص محاربة التنظيم بدأت المقاتلات الأميركية تستخدم قاعدة «إنجرليك» الجوية كقاعدة للعمليات الجوية لضرب تنظيم داعش، وذلك على الرغم من التصريحات المتناقضة من كلا الجانبين التركي والأميركي بهذا الصدد. ومع ذلك أكدت أنقرة أن الطائرات الأميركية تستخدم قاعدة «إنجرليك» لضرب أهداف الإرهابيين.
وأكد الناطق الرسمي لوزارة الخارجية التركية، أن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو أكد بدء استخدام القاعدة الجوية «إنجرليك» في العمليات، بحسب الاتفاقات التركية الأميركية.
وأضاف بيلغيتش: «بطبيعة الحال هذه العملية كمثل أي عمليات عسكرية أخرى، وهناك عدة مراحل لتطويرها.. ويتضمن ذلك طلعات استطلاعية فوق الأراضي، وكذلك الغارات الجوية على أهداف مفتوحة، والوزير أراد في بيان له أمس التشديد على هذه المسألة، ولم تشارك الطائرات التركية في عملية الأمس»، بحسب قوله.
(سبوتنيك – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن