سورية

الصين تعتزم تقديم قروض ومساعدات مالية وإنسانية لسورية

| وكالات

أعلنت الصين، أمس، عزمها تقديم قروض ومساعدات مالية لسورية وبعض البلدان العربية تقدر بنحو 100 مليون دولار أميركي. وخلال افتتاح المنتدى الثامن للتعاون الصيني العربي في بكين، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ: «الصين ستقدم للشعب السوري والأردني واليمني 600 مليون يوان (90.6 مليون دولار) مساعدات إنسانية».
وأشار بينغ بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، إلى نية بلاده مد الجانب الفلسطيني بنحو 100 مليون يوان (15 مليون دولار) لدعم جهود السلطة الفلسطينية الرامية إلى تحفيز التنمية الاقتصادية، موضحاً أنه سيعمل على مساعدة الشعب الفلسطيني في الساحة الدولية على تعزيز مصالحه الدبلوماسية. بدورها ذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن بينغ وخلال اجتماعه مع ممثلي 21 دولة عربية في المنتدى قال: إن «قيمة القروض ستبلغ 20 مليار دولار، إضافة إلى مساعدات إنسانية بقيمة 106 ملايين دولار أميركي.
وأضاف: إنه سيتم تخصيص 91 مليون دولار (600 مليون يوان) لسورية والأردن ولبنان واليمن كمساعدات إنسانية، بالإضافة إلى 15 مليون دولار دعماً للتنمية الاقتصادية في فلسطين.
وتأسس المنتدى عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق هو جينتاو، ويناقش أموراً عدة تهم الشرق الأوسط، على الصعيد السياسي والاقتصادي والثقافي.
وسبق أن قدمت بكين مساعدات إنسانية لسورية، في إطار دعمها للشعب السوري الذي يعاني من إجرام التنظيمات الإرهابية منذ بدء الأزمة عام 2011.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن