رياضة

الجيش والمجد الأقرب لنهائي الكأس

| نورس النجار

المواجهات في الأدوار الإقصائية من مسابقة كأس الجمهورية تشبه مثيلاتها في كأس العالم، فطريق صعب وشاق سلكه الجيش وتشرين في المواجهات السابقة بتجاوز فرق كبيرة كالكرامة والوحدة والاتحاد، وطريق أسهل أوصل الشرطة والمجد إلى نصف النهائي بتجاوزهما فرق الجهاد والمحافظة والطليعة والنواعير وجبلة، والقرعة العمياء وضعت النصف القوي في طريق والنصف الذي احتل المراكز المتأخرة في طريق آخر، وعلى العموم فإن النهائي سيضع فريقاً من الكبار بمواجهة ممثل عن الفرق التي احتلت مواقع النصف الثاني من الترتيب في الدوري.
والحديث قبل إياب نصف النهائي يدور حول أرجحية الجيش والمجد بالتأهل للنهائي لاعتبارات متعددة يبدو في مقدمتها نتيجة الذهاب التي رجحت كفة الجيش بهدفين نظيفين فيما فاز المجد على الشرطة 3/2 بأرض الشرطة، أيضاً نذكر أن اللقاءات بين الفرق الأربعة كانت تنصب لمصلحة الجيش بلقاءات تشرين ولمصلحة المجد بلقاءاته مع الشرطة وهذا أمر لا يمكن إغفاله، لذلك فالمطلوب من تشرين والشرطة كسر هذه العقدة إن أرادا الوصول إلى النهائي، نذكر هنا أن الجيش وتشرين تعادلا سلباً مرتين بالدوري، في حين تعادل المجد والشرطة ذهاباً وفاز المجد 2/صفر إياباً.

حسابات الفوز

بالنسبة للجيش فإن طريقه نحو التأهل أوضح، الفوز والتعادل بمصلحته، والخسارة حتى 1/3 تؤهله، وعلى تشرين أن يفوز بفارق ثلاثة أهداف ليتأهل، الفوز 2/صفر سيدفع المباراة نحو ركلات الترجيح.
التعادل والفوز بفارق هدف يؤهل المجد، الشرطة يحتاج إلى الفوز بفارق هدف شريطة أن تكون النتيجة أعلى من 3/2 كـ 4/3 أو 5/4، أو أن يفوز بفارق هدفين وهو أمر قد لا يكون مستحيلاً.
تشرين سيلعب على أرضه وبين جماهيره وهذا سيعزز روحه المعنوية لتحقيق المطلوب، والجيش سيكون حرصه الدفاعي في المباراة أكثر من حرصه على فتحها، وسيلجأ للمرتدات لتسجيل هدف سيصعّب المباراة كثيراً على مستضيفه، والشيء نفسه قد يكون حال مباراة الشرطة مع المجد، وستفتح المباراة إن سجل الشرطة هدفاً مبكراً.
مع العلم أن مباراة المجد مع الشرطة ستقام بملعب الجلاء في الخامسة ومباراة تشرين مع الجيش بملعب الباسل باللاذقية في الساعة 8٫30.

تاريخ عريض

الجيش وصل إلى النهائي 12 مرة وفاز باللقب تسع مرات، وآخر وصول له كان موسم 2016 وخسره أمام الوحدة وخسر نصف النهائي في موسم 2017 أمام الكرامة بهدف.
تشرين وصل نصف النهائي تسع مرات ومنها خمس مرات إلى النهائي وخسرها جميعاً، وآخر وصول له لنصف النهائي موسم 2006 وفاز فيه على الكرامة قبل أن يخسر النهائي أمام الاتحاد صفر/2.
المجد حاز اللقب مرتين، ففاز بالنسخة الأولى عام 1961 على الأهلي الحلبي 2/صفر وكان اسمه دمشق الأهلي، وفاز مرة ثانية على تشرين (كان اسمه القادسية) 4/1 في عام 1978، ووصل النهائي ثلاث مرات أخرى دون أن يتمكن من الفوز بالبطولة فيها وذلك مواسم 1962 وخسره أمام السوري بالوقت الإضافي 2/3 بعد التعادل 2/2 و2005 وخسره أمام الاتحاد صفر/3، و2009 وخسره أيضاً أمام الكرامة بالنتيجة نفسها.
الشرطة فاز بالبطولة أربع مرات مواسم 1966 و1986 و1979 و1980، وخسر النهائي مرتين آخرها أمام الوحدة موسم 2015.
ننوه إلى أن الأرقام والإحصائيات في هذه المادة مستمدة من كتاب الزميل محمود قرقورا (كأس الجمهورية – ومضات وأبطال) إصدار عام 2015.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن