عربي ودولي

الخارجية الروسية: سنرد بالمثل على طرد اليونان لدبلوماسيينا

انتقد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الذي تقوده واشنطن مندداً بنقل قوات وقواعد للحلف إلى جوار الحدود الروسية.
ويتزامن نشر تصريحات شويجو لصحيفة (إل جورنالي) الإيطالية أمس مع بدء قمة لحلف شمال الأطلسي تستمر يومين.
وأضاف الوزير الروسي: «لطالما أردت إهداء الزملاء الأميركيين نموذجاً مصغراً للكرة الأرضية حتى يتسنى لهم النظر إليه وتفسير سبب وجود كل قواعدهم العسكرية وقواتهم في أحضان الحدود الروسية على الرغم من أن من يصفونهم (بأعداء أميركا) موجودون في الشرق الأوسط والشرق الأدنى؟».
ويشير شويجو على ما يبدو إلى درع الدفاع الصاروخية الأميركية التي تقول واشنطن إنها تهدف لحمايتها من هجمات إيران. وتوجد عناصر من هذا النظام في شرق أوروبا قرب حدود روسيا الغربية.
وقال: إن حلف شمال الأطلسي توسع شرقاً باتجاه الحدود الروسية رغم وعود أعطيت للقادة السوفييت أثناء توحيد ألمانيا.
وفي سياق آخر أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد بالمثل على طرد اليونان للدبلوماسيين الروس.
وكانت صحيفة «كاتيمريني» اليونانية كشفت أن أثينا ستطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس وتمنع دبلوماسيين آخرين من دخول البلاد بذريعة قيامهم بأعمال غير قانونية ضد الأمن القومي.
وقالت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة «سبوتنيك»: إنه وفقاً للإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات فإنه سيتم الرد بالمثل على طرد اليونان للدبلوماسيين الروس.
بدوره قال نائب رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي للشؤون الدولية أندريه كليموف: إن روسيا ستطرد دبلوماسيين يونانيين، مشيراً إلى أنه من دون هذا الرد لن تكون روسيا قادرة على ضمان أمن عمل موظفيها.
وأضاف: إن روسيا لم تعتبر اليونان حليفاً أو شريكاً في القارة العجوز في أي وقت من الأوقات.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن