سورية

الحياة بدأت تعود لطبيعتها في الغوطة الشرقية وأسواقها تعج بالحركة … مدفعية الجيش تواصل دك الإرهابيين في ريف حماة الشمالي

| حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق – الوطن – وكالات

واصلت مدفعية الجيش العربي السوري دك معاقل الإرهاب في ريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي، على حين أكدت موسكو أن الوضع في مناطق «خفض التصعيد»، «يتميز بالاستقرار».
وفي التفاصيل، دك الجيش بنيران مدفعيته يوم أمس التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلحة في مدينة اللطامنة وبلدتي الزكاة وتل الصخر ومزارع جنوبي قرية الهبيط بريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي، ما أدى إلى مصرع وجرح العديد منهم، كما مشطت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة منطقة شمال محردة باتجاه المناطق التي يتحرك فيها المسلحون تحت تغطية نارية كثيفة من سلاح المدفعية.
وتصدى عناصر من الجيش لطائرة استطلاع فوق مدينة حلفايا يعتقد أنها كانت مسيرة من ريف إدلب الجنوبي الغربي حيث يتمركز تنظيم «حراس الدين» التابع لتنظيم القاعدة المدرج على لائحة الإرهاب الدولية.
وبيَّن مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الهدوء شبه التام سيطر على بقية مناطق ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي حيث لم يسجل أي تحرك لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي والتنظيمات الأخرى في هذه المنطقة، بعد الضربات الموجعة التي تلقتها مؤخراً على يد رجال الجيش والقوات الرديفة ومنيت بها بخسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
ووفق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، انفجر لغم قرب منطقة الآثار في بلدة قلعة المضيق بريف حماة الشمالي الغربي، من دون ورود معلومات عن إصابات.
وفي العاصمة أيضاً أكد النشطاء تفجير أحد الأنفاق التي أعدها الإرهابيون مسبقاً في منطقة حرستا بدمشق، على حين بث نشطاء على حساباتهم في موقع «فيسبوك» صوراً قالوا إنها من داخل بلدات الغوطة الشرقية.
وأظهرت الصور أطفالاً يسبحون في أحد مسابح الغوطة وأسواق تعج بالحركة، واللافت أن الصور أظهرت وفرة الخدمات لاسيما مادة الغاز حيث ظهرت سيارة شاحنة محملة بالغاز وقد فرشت العديد من الأسطوانات على جانب الطريق.
في الأثناء، وبحسب وكالة «سبوتنيك»، قالت وزارة الدفاع الروسية في نشرتها الإعلامية أمس على موقعها الرسمي: إن «الوضع في مناطق خفض التصعيد في سورية يتميز بالاستقرار، فقد رصد الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سورية خلال الـ24 الساعة الأخيرة 3 خروقات في محافظة اللاذقية، على حين سجل الجانب التركي هو الآخر 3 خروقات أيضاً في محافظة إدلب».
وجاء في النشرة أيضاً: أن مركز المصالحة الروسي نفذ خلال الـ24 الساعة الأخيرة 3 عمليات إنسانية، حيث أوصل 650 سلة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 2.8 طن إلى بلدة شامر بريف حلب، إضافة إلى 650 سلة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 2.8 طن إلى قرية عوينات كبيرة في الريف ذاته، إلى جانب إيصال 1000 سلة غذائية يبلغ وزنها الإجمالي 4.3 طن إلى مدينة داعل بريف درعا.
وأوضحت النشرة، أنه بشكل عام تم تنفيذ 1862 عملية إنسانية ويبلغ إجمالي وزن الشحنات الإنسانية التي تم توزيعها على للسكان حوالى 66 طناً.
ولفتت إلى أنه تم خلال الـ24 الساعة الأخيرة تقديم الإسعافات والخدمات الطبية لـ68 شخصاً، وبذلك بلغ إجمالي عدد السكان الذين حصلوا علي هذه الإسعافات والخدمات الطبية 85697 شخصاً.
إلا أن النشرة أكدت أنه خلال الـ24 الساعة الماضية لم يتم توقيع أي اتفاقيات حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية، ولذلك ما زال عدد المراكز السكنية المنضمة إلى هذا النظام يبلغ حالياً 2518 مركزاً، من دون أن يتغير عدد التنظيمات المسلحة التي أعلنت عن قبولها بتنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية وهو 234 تنظيماً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن