رياضة

كرواتيا.. مغامرة ناجحة ملؤها الإرادة والتصميم … فرنسا تعانق كأس العالم ثانية بعد عشرين عاماً

| ناصر النجار

استحقت فرنسا بطولة كأس العالم 2018 التي اختتمت أمس في العاصمة الروسية موسكو بفوزها بالنهائي على كرواتيا 4/2 في مباراة مثيرة استحقت أن تكون الأجمل في المونديال.
والكثير من المراقبين والمشجعين تعاطفوا مع الكروات الذين قدموا أداء جيداً في المونديال بكل المباريات التي لعبوها وكانوا أحد صوره الجميلة بالإضافة إلى المنتخب البلجيكي الذي جاء ثالثاً، وبصراحة فإن المراكز الثلاثة الأولى عبرت عن منطق كروي سليم لاستحقاقهم ما وصلوا إليه.
والصورة الجميلة البارزة تجلت بصورة الجمهور الكرواتي الذي أبدع بالتشجيع والتصفيق لفريقه، حتى النهاية، ولم يصب بخيبة أمل لأنه يعتبر أن لاعبي فريقهم قدموا أفضل ما لديهم وكان عنوانهم الإخلاص والإرادة والتصميم.
والمشهد الختامي الجميل كان بمواساة لاعبي فرنسا لنظرائهم الكروات للتأكيد على أن كرة القدم لعبة عشق وحب وهي تجمع ولا تفرق.
والمحصلة العامة التي نتحدث بها عن المونديال أن كرة القدم لا تعترف بالكبير ولا بالأسماء الرنانة، فغاب نجوم كبار عن السطوع بالمونديال لأنهم لعبوا لأسمائهم وغابت منتخبات كبيرة لأنها كانت أسيرة نجومها الذين خيبوا آمالها.
في المباراة فإن المنطق فرض نفسه، والتفوق الفرنسي كان واضحاً وصريحاً رغم حرص الكرواتيين على التغلب على الذات أولاً، وعلى الخصم ثانياً، لكن النهاية كانت للديوك وإن عكرّها خطأ الحارس الذي تسبّب بالهدف الثاني، والنتيجة النهائية هي الرابعة في النهائيات العالمية منذ بدء المونديال (1930).

شوط مرعب
شوط أول متوازن بين الفريقين، لعب فيه المنتخب الفرنسي بأسلوبه المعتاد من خلال إفساح المجال للخصم بالتقدم مع استغلال هفواته وأخطائه وهذا ما حدث تماماً.
المنتخب الكرواتي كان الأكثر سيطرة وهجوماً في ربع الساعة الأولى وأتيحت له العديد من الفرص أبطل خطورتها الدفاع المتمكن والحارس الواثق، تحركت فرنسا نحو الهجوم بشكل خجول، حتى حصلت على مباشرة سددها غريزمان وتابعها ماريو ماندزوكيتش بمرمى فريقه هدفاً أفرح الفرنسيين كثيراً وهو أول هدف عكسي في المباريات النهائية ببطولات كأس العالم، فرنسا تقدمت في الدقيقة 18، لكن كرواتيا لم تقبل ذلك وهاجمت بإرادة وتصميم لتحقيق التعادل وكان لها ما أرادت بصاروخية إيفان بيريسيتش بعد جملة كروية جميلة بمنطقة الجزاء، لتعود المباراة إلى نقطة البداية د28.
توازنت المباراة بشكل أوضح وتبادل الفريقان الهجمات حتى أعلن (الفار) عن ركلة جزاء سددها غريزمان بالمرمى معلناً التفوق الفرنسي د39، وهذا هو الهدف الرابع لغريزمان منها ثلاثة من جزاء وهي الركلة التاسعة والعشرون في المونديال ضاع منها سبع.

شوط مثير
الشوط الثاني كان مثيراً للغاية بدأه المنتخب الكرواتي بهجوم سريع من كل الأطراف جوبه بتألق دفاعي محكم من الفرنسيين، الذين باغتوا الكروات بمرتدة سريعة قادها مبابي واخترقت الدفاع وتناقلها اللاعبون بفواصل جميلة وسددها بوغبا بالمرمى معلناً التفوق الفرنسي بثلاثة أهداف في الدقيقة 59، الكرواتيون لم يعد بإمكانهم إلا الهجوم بكل ما يملكون، لكن ذلك كان على حساب العامل الدفاعي فتمكن مبابي (أفضل لاعب صاعد في البطولة) من تسديدة لئيمة سكنت على يمين الحارس هدفاً رابعاً د65 أنهى المباراة بشكل عملي.
وعلى نحو غير متوقع أخطأ الحارس الفرنسي في كرة سهلة فخطفها ماندزوكيتش هدف التقليص د69، ليسجل ماندزوكيتش اسمه في الإحصائيات كأول لاعب يسجل بمرماه وبمرمى الخصم في النهائيات.
بطل العالم الجديد كان مضطراً للدفاع عن لقبه الذي ينتظره فعاد للدفاع بأكمله، وهب لوكا مودريتش (أفضل لاعب في المونديال) ليقود فريقه لحصار الفرنسيين، فخلقوا العديد من الفرص التي تصدى لها الحارس بشجاعة وأغلق الدفاع كل المنافذ، بينما أضاع الهجوم الكرواتي الكثير من الفرص المتاحة للضغط العصبي في دقائق المباراة الأخيرة.
أخيراً استكملت جوائز البطولة فنال الإنكليزي هاري كين لقب الهداف بستة أهداف وأفضل حارس البلجيكي كورتوا.

بطاقة المباراة
المناسبة: نهائي مونديال 2018.
التاريخ: الأحد 15/7/2018 الساعة السادسة بتوقيت دمشق.
الملعب: لوجنيكي / موسكو.
الحكام: بيناتا تيسترو فابيان (للساحة) هيرنان مايدانا- جون بابلو بيلاتي (للراية) من الأرجنتين، بيورن كييرز حكماً رابعاً من هولندا.
الفريقان = فرنسا × كرواتيا: 4/2.
الأهداف: ماريو ماندزوكيتش بمرماه د18 انطوان غريزمان من جزاء د39 بوغبا د59- مبابي د65 (فرنسا).
إيفان بيريسيتش د28 ماريو ماندزوكيتش د69 (كرواتيا).
البطاقات الصفراء: نغولو كانتي – لوكاس هرنانديز (فرنسا).
سيمي فرسالجكو (كرواتيا)
البطاقات الحمراء: لا يوجد.
ركلات الجزاء: انطوان غريزمان د39 (فرنسا)

تشكيلة فرنسا:
هوجو لوريس- بنيامين بافارد- رافايل فاران- صموئيل أومتيتي- لوكاس هيرنانديز- بول بوجبا- نغولو كانتي (ستيفنا نزونزي) – كيليان مبابي- انطوان غريزمان- بلاز ماتويدي (كورينتين توليسو)- اوليفيه جيرو (نبيل فقير).

تشكيلة كرواتيا:
دانييل سوياسيتش- سيمي فرسالجكو- ديان لوفرين- دوماجوف فيدا- إيفان ستريتيش (ماركوبياتسا)- إيفان راكيتتش- مارسيلو بروزوفيتش- أنتي ريبيتش (اندريج كرامايتش)- لوكا مودريتش- إيفان بيريسيتش- ماريو ماندزوكيتش.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن