الأولى

يحق للمغترب الترشح بموجب وكالة قضائية … القائد: 85 دائرة لانتخابات الإدارة المحلية بما فيها الحسكة والقامشلي

| محمد منار حميجو

قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات سليمان القائد: الانتخابات حق وواجب لكل مواطن سوري والأكراد هم مواطنون سوريون بموجب المرسوم رقم 49 والذي تم بموجبه منح الأجانب المسجلين في سجلات الحسكة الجنسية السورية وبالتالي يحق لهم الترشح والانتخاب للإدارة المحلية.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف القائد أنه تم تحديد دوائر انتخابية للإدارة المحلية في مدينة الحسكة ومنطقة القامشلي وعفرين وعين العرب.
وأضاف: في حال تعذر إجراء الانتخابات بالمناطق الساخنة مثل عفرين، فإنه يجوز للجنة نقل المراكز الانتخابية إلى مناطق أخرى، موضحاً أن المادة 59 مكررة في قانون الانتخابات أجازت للجنة عند الضرورة نقل دوائر أو مراكز انتخابية إلى دوائر أخرى وكذلك الأمر متعلق بنقل فرز الأصوات.
ورأى القائد أن إقبال الأكراد على الانتخابات مرتبط بسهولة التنقل وخصوصاً في المناطق التي يوجد فيها الاحتلال التركي وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» ذات الأغلبية الكردية، معرباً عن تفاؤله في أن تكون هناك مشاركة واسعة من الأكراد.
وأعلن القائد عن تقسيم سورية إلى أكثر من 85 دائرة انتخابية، موضحاً أنه تم تقسيم دمشق وريفها إلى 16 دائرة، خمس منها في المدينة، في حين تم تقسيم حلب إلى 15 دائرة، أربع في المدينة.
وأشار القائد إلى أنه لا مانع من المغترب أن يرشح نفسه ولكن بموجب وكالة قضائية سارية المفعول يرسلها إلى وكيله لتقديم طلب ترشيحه، موضحاً أن تحديد مراكز الاقتراع سيكون قبل سبعة أيام من موعد إجراء الانتخابات على أن تتولى اللجان الفرعية تحديدها وفق ما نص عليه قانون الانتخابات بالتنسيق مع الرئيس الإداري وهو المحافظ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن