عربي ودولي

اعتقال خلية إرهابية جنوب غرب البلاد … إيران ترفع شكوى ضد أميركا أمام محكمة العدل الدولية

أعلن وزير الأمن الإيراني محمود علوي أمس إلقاء القبض على خلية إرهابية جنوب غرب البلاد، في وقت أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده رفعت شكوى إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد أمريكا لفرضها أعمال حظر أحادية الجانب وغير قانونية على إيران.
وقال علوي في تصريح له: إن «قوات الأمن الإيرانية اعتقلت الخلية المكونة من أربعة أشخاص والتي كانت تعد لأعمال إرهابية في بعض المناطق» مبيناً أن أحد أفراد هذه الخلية لديه شقيق من تنظيم «داعش» الإرهابي قتل في سورية وكان يعد الخلية للانضمام إلى التنظيم. هذا وقال علوي إن الجهات المعنية في إيران تعمل على محاربة الفساد الاقتصادي بكل ما أمكن من طاقات لتوفير الأمن الاقتصادي للبلاد مشيرا إلى أن وزارة الأمن تمكنت السنة الماضية من الكشف عن 21 ألف مليار تومان ضمن ملفات فساد اقتصادي مختلفة وتمت إعادة الأموال لخزينة الدولة.
إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده رفعت شكوى إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد أميركا لفرضها أعمال حظر أحادية الجانب وغير قانونية على إيران.
وقال ظريف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: إن «إيران وفي مواجهة إهانة أميركا للدبلوماسية والتعهدات القانونية ملتزمة بسيادة القانون لذا فمن الضروري التصدي لعادة نقض القوانين الدولية من قبل الولايات المتحدة».
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أكد لنظيره الأمريكي، قلق روسيا من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، فيما شدد سيد البيت الأبيض على أهمية الضغط عليها.
وقال بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ترامب، عقب قمتهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي: «أشرنا خلال المحادثات بشكل مباشر إلى قلقنا من انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بتسوية قضية برنامج إيران النووي». في غضون ذلك نفى وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الإيراني منصور غلامي الأنباء المتداولة عن زيارة وفد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى ثلاث جامعات في إيران للاطلاع على الأنشطة البحثية لهذه الجامعات.
وقال غلامي في تصريح أمس تعليقاً على هذه الأخبار: إن «هذا الأمر يتعلق بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ولكن لم يحدث ذلك في الآونة الأخيرة». وأوضح غلامي أن الجامعات عموما لا قيود أمامها في مجال البحث العلمي إلا إن كان ذلك يتعارض مع الأمن القومي.
من جهة أخرى أفاد النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، بأن بلاده يمكن أن تضع أساليب جديدة لبيع نفطها، لتجاوز العقوبات الأمريكية، التي تهدد هذا القطاع الحيوي من الاقتصاد الإيراني.
ووصف جهانغيري، بحسب ما نقله موقع «شانا» الإخباري أمس، جهود الولايات المتحدة، التي تبذلها لخفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر، وصفها بـ«الوهم»، لكنه لم يكشف عن الأساليب التي ستتبعها بلاده لبيع نفطها. وأضاف: «يعتقدون أن بإمكانهم إيقاف صادرات النفط الإيرانية.. كل العالم بحاجة إلى النفط الإيراني، ويمكننا دائماً أن نستحدث الأساليب لبيع نفطنا».
في هذه الأثناء أعلن الحرس الثوري الإيراني أن قواته البحرية لم تغير أبدا سياساتها التفقدية داخل مياه الخليج.
وقال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، العميد رمضان شريف، في مقابلة مع قناة «الكوثر» الفضائية، إنه «خلال السنوات الماضية التي كانت تقوم فيها القوات البحرية لحرس الثورة الإسلامية بعمليات التفقد والتحري داخل مياه الخليج وجهت القوات الإيرانية مرارا وتكرارا تنبيهات إلى طواقم السفن التي تمر من مضيق هرمز لكي تتجنب الدخول إلى المياه الإيرانية».
وأضاف شريف: إن هذه التنبيهات والإنذارات حدثت كثيرا مع السفن الأمريكية داخل مياه الخليج، موضحا أن آخرها كانت عام 2016 عندما تم اعتقال عناصر من قوات المارينز الأمريكية بعدما دخلوا بصورة غير قانونية المياه الإقليمية الإيرانية بالخليج، وفي نهاية المطاف تم إطلاق سراحهم بعد أن اعتذرت السلطات الأمريكية لإيران.
وأردف المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني: «بعد ما حدث في ذلك اليوم شاهدنا تصرفات أكثر انضباطا وتعقلا لدى الأمريكيين في مياه الخليج ومضيق هرمز، فإن سبب عدم مواجهة القوات الأمريكية خلال الآونة الأخيرة هو أن أميركا تلقنت الدرس».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن