اقتصاد

عمل المصارف الإسلامية في «الأربعاء التجاري»

| هناء غانم

عقدت غرفة تجارة دمشق ندوة الأربعاء التجارية الأسبوعية تحت عنوان «آليات وصيغ التمويل في المصارف الإسلامية» بالتعاون مع بنك الشام، والتي تناولت عرضاً لتجارب واقعية بما يفيد الوسط التجاري والتجار في معاملاتهم بهدف التواصل مع الوسط التجاري إلى صيغة ترضي الطرفين بما يتناسب مع التمويل الإسلامي.
ترأس الاجتماع عضو مجلس إدارة الغرفة منار الجلاد حيث قام بتوضيح الفرق الحقيقي بين الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد التقليدي وبيّن أن المال في الاقتصاد التقليدي هو سلعة بحد ذاته وأن الزمن هو من يعطي المال الربح المضمون نتيجة إقراضه، في حين المال في الاقتصاد الإسلامي يدخل في الربح والخسارة وهناك سلعة أو عمل يمولها المال وبذلك يكون المال هو وسيلة رافعة لتنمية المجتمع وتوسيع قاعدة العمل والإنتاج فيه.
وأشار الجلاد إلى أن الاقتصاد العالمي تعرض لهزات كبيرة ونتيجة هذه الهزة حصل تضخم في الكتل النقدية نتيجة القروض والمشتقات المالية الأخرى المبتكرة ما يؤدي إلى تراكم بشكل كبير ونحن اليوم بحاجة كبيرة لإعادة استنباط مفاهيم جديدة للاقتصاد حتى لا يبقى الاقتصاد منعكساً على تنمية المجتمع.
من جانبه عرض نائب الرئيس التنفيذي لبنك الشام ماجد العظمة لعدة أمثلة عملية على خدمات المصارف الإسلامية وميزاتها وضوابطها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن