سورية

«التحرير الفلسطينية» فتحت التسجيل للاجئين الراغبين بالعودة إلى سورية … بوغدانوف يبحث مع مسؤولين لبنانيين عودة اللاجئين السوريين

| وكالات

بحثت لبنان وروسيا التفاصيل التي اقترحتها الأخيرة​، لإعادة ​النازحين السوريين​ من ​لبنان​ والأردن إلى بلادهم، في وقت ضيقت فيه مصر والسعودية على اللاجئين السوريين، في حين أعلنت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية فتح باب التسجيل للاجئين الفلسطينيين الراغبين بالعودة إلى مخيماتهم في سورية.
وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، وفق وكالة «سبوتنيك»، بأن نائب وزير الخارجية، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، التقى أمس مستشار رئيس الحكومة اللبنانية، جورج شعبان.
وأردف البيان: أنه «تم التطرق لمهمة توفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، والبالغ عددهم نحو مليون واحد في لبنان وحده، في ظل الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية في أسرع وقت».
يذكر أن روسيا أنشأت مؤخراً مركزاً لاستقبال وإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.
وفي السياق، اعتبرت مستشارة وزير الخارجية اللبناني لشؤون النازحين، علا بطرس، أن القرار الروسي بإنشاء مركز خاص لتنسيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يمثل «إجراء عملياً متكاملاً» لتأمين العودة الآمنة.
وقالت بطرس، وفق «سبوتنيك»: إن «هذه الخطوة البناءة هي بمثابة تحوّل في مقاربة الملف السوري بعد الحرب، حيث ستترافق عملية إعادة الإعمار مع عودة النازحين واللاجئين ما يؤمن الاستقرار لسورية ودول الجوار كذلك، لاسيما لبنان الذي عانى من تداعيات سلبية مرهقة أثرت على الأمن والاقتصاد بشكل كبير».
وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية، فإن المعلومات بشأن «مبادرة روسيا لحل مشكلة عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم تنقل عبر القنوات الدبلوماسية إلى مكاتب الأمم المتحدة المتخصصة إضافة إلى السفارات الروسية في 36 دولة التي يوجد بها حالياً أكبر عدد من اللاجئين السوريين».
واقترحت روسيا على الولايات المتحدة التعاون لضمان عودة اللاجئين إلى سورية بعد أيام على القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة.
وقال المسؤول في الوزارة الجنرال ميخائيل ميزينتسيف في بيان، بحسب وكالة «أ ف ب»: «أرسلنا إلى الجانب الأميركي اقتراحات ملموسة حول تنظيم العمل لضمان عودة اللاجئين إلى ديارهم».
وأوضح أن هذه المقترحات «تأخذ بالحسبان الاتفاقات بين الرئيسين الروسي والأميركي خلال قمتهما في هلسنكي» الإثنين الماضي.
وقال المصدر: إن روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي كانوا يقيمون فيها قبل اندلاع الأزمة خصوصاً الذين فروا إلى الأردن ولبنان. لهذه الغاية تقترح موسكو إنشاء مجموعة عمل تضم الروس والأميركيين والأردنيين استناداً إلى مركز التنسيق الروسي الأردني في عمان وإنشاء مجموعة مماثلة في لبنان.
كذلك اقترحت روسيا على الولايات المتحدة إنشاء مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار البنى التحتية السورية كما قال الجنرال ميزينتسيف، وأضاف: إن «الجانب الأميركي يدرس المقترحات الروسية».
في السياق، أعلنت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية فتح باب التسجيل للنازحين الفلسطينيين الراغبين بالعودة إلى مخيماتهم في سورية، وفق وكالة «آكي» الإيطالية.
وقالت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية الجمعة في بيان: إنها تدعو «العائلات الفلسطينية اللاجئة التي نزحت من مخيماتها في سورية إلى لبنان التي ترغب في العودة إلى مخيماتها في سورية التسجيل لدى اللجان الشعبية في مخيمات لبنان حتى تتمكن الدائرة من خلال التنسيق مع سفارة فلسطين في لبنان من تسوية أوضاعهم لدى الجهات اللبنانية وترتيب عودتهم في إطار جدول زمني وترتيبات بهذا الخصوص».
وأضافت: «إن قرار التسجيل يشمل أيضاً اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سورية إلى قطاع غزة ويرغبون العودة إلى مخيماتهم في سورية».
وأعلنت شؤون اللاجئين أنها ستعلن قريباً عن آلية التسجيل للعائلات النازحة من سورية إلى الأقطار العربية الأخرى.
من جانب آخر، نقل موقع «بزنس2 بزنس سورية» الإلكتروني الاقتصادي، عن مصدر وصفه بـ«المطلع»، قوله: إن «إدارة مطار الرياض، أصدرت قراراً بمنع سفر أي مواطن سوري من السعودية إلى دمشق عبر مطار رفيق الحريري في بيروت، إلا بعد مراجعة السفارة اللبنانية بالسعودية، والحصول على الموافقة المسبقة».
من جهة ثانية، نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن مصادر مطلعة، أن السوريين الحاصلين على اللجوء في أوروبا لا يمكنهم الحصول على تأشيرة إلى مصر حتى لو كان لديهم عائلات هناك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن