سورية

الجيش يقضي على عشرات الإرهابيين في وسط البلاد و«حميميم» تسقط طائرتين «بلا طيار»

| حماة– محمد أحمد خبازي – حمص- نبال إبراهيم – دمشق– الوطن– وكالات

استهدف الجيش بنيران مدفعيته الثقيلة تحركات للنصرة والمليشيات المسلحة المتحالفة معها في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، ما أدى إلى مصرع العشرات من المسلحين وجرح آخرين، كما تصدى لمحاولتي تسلل لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية.
وبيَّن مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن وحدات الجيش والقوات الرديفة العاملة في ريف حماة الشمالي دكت ليل أول من أمس وحتى ساعة إعداد هذه المادة تحركات للإرهابيين في محيط اللطامنة وكفر زيتا وقرى لطمين وأراضيها الزراعية والصياد ومعركبة ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين المحليين والوافدين وإصابة آخرين إصابات بالغة وتدمير عربات مزودة برشاشات ودراجات نارية كان يستخدمها الإرهابيون في تنقلاتهم على الطرق الزراعية في قرى ريف حماة الشمالي.
بموازاة ذلك ذكر مصدر عسكري في غرفة عمليات ريف حمص الشرقي لـ«الوطن»، أن وحدة مشتركة من الجيش والقوات الرديفة اشتبكت مع مسلحين من تنظيم داعش وأوقعت عدداً منهم قتلى ومصابين على اتجاه سد عويرض في البادية الشرقية بعد رصد تحركهم ومحاولتهم التسلل عبر أحد المحاور بمحيط المنطقة بالتزامن مع استهداف تحركاتهم بنيران المدفعية الثقيلة وإيقاع إصابات مباشرة في صفوفهم.
كما أحبطت وحدة أخرى تابعة للجيش محاولة تسلل لمسلحين من التنظيم باتجاه إحدى النقاط العسكرية الواقعة بمحيط المحطة الثانية، بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من عناصر داعش.
وكان الطيران الحربي في سلاح الجو السوري نفذ غارتين على أهداف ثابتة ومتحركة لداعش على عدة اتجاهات في البادية الشرقية وتحديداً على اتجاه سد عويرض والمنطقة الواقعة على مقربة من الحدود الإدارية المشتركة مع ريف محافظة دير الزور وأوقع إصابات مباشرة في صفوف التنظيم وكبدته خسائر جديدة بالأرواح.
من جهتها تحدثت مصادر أهلية عن استهداف وحدات الجيش معاقل الإرهابيين في منطقة كبانة ومحيطها، في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة اللاذقية، بالتزامن مع فتح وحدات الجيش نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاههم.
وفي ريف اللاذقية أيضاً وتحديداً في قاعدة «حميميم» العسكرية الروسية، أعلنت الأخيرة أن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال اليومين الماضيين طائرتين بلا طيار مجهولتي الهوية، حاولتا الاقتراب منها.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن متحدث باسم «حميميم» قوله للصحفيين أمس: «رصدت وسائل الدفاع الجوي التابعة لقاعدة «حميميم» مساء السبت 21 تموز طائرة مسيرة مجهولة الهوية كانت تقترب من قاعدتنا، وسارعت دفاعاتنا الجوية إلى ضرب الهدف وإسقاطه».
وأضاف: إن وسائل دفاع «حميميم» الجوية دمرت صباح الأحد طائرة مسيرة مجهولة ثانية، على مسافة بعيدة عن القاعدة أثناء محاولتها الاقتراب من الجهة الشمالية الغربية، مؤكداً أن القاعدة تواصل عملها بشكل عادي، ولم يسفر الحادثان عن أي إصابات أو أضرار مادية. وفي وقت سابق، تصدت دفاعات «حميميم» الجوية لأكثر من محاولة للهجوم على القاعدة باستخدام طائرات من دون طيار.
من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في نشرتها الإعلامية على موقعها الرسمي أمس، أن الوضع في مناطق خفض التصعيد في سورية مازال يتميز بالاستقرار، فقد رصد الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سورية خلال الـ24 ساعة الأخيرة 7 خروقات في محافظتي اللاذقية (4) وحلب (3) على حين لم يرصد الجانب التركي شيئاً قط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن