عربي ودولي

بوتين يبحث مع نظيريه البيلاروسي والكازاخستاني آفاق الاتحاد الاقتصادي الأوراسي … موسكو تعتقل شبكة لتهريب الأسلحة من أوروبا إلى قلب روسيا

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي أمس عن اعتقال شبكة لتهريب الأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي إلى الأراضي الروسية.
ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن الجهاز قوله في بيان: إن «عناصر وضباط الجهاز نفذوا بالتعاون مع وزارة الداخلية والحرس الوطني عملية مشتركة لاعتراض قناة تهريب للأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي إلى الأراضي الروسية حيث أحبط نشاط جماعة إجرامية تنشط في موسكو وسان بطرسبورغ وياروسلافل».
ولفت إلى أن السلطات الروسية ضبطت لدى المجموعة 380 مسدساً وبندقية روسية وأجنبية الصنع إضافة إلى مدفع هاون من عيار 45 ميليمتراً وقاذفة قنابل يدوية من طراز «آ جي إس17» وجهاز ناسف و15 قنبلة يدوية وأكثر من 4500 ذخيرة من عيارات مختلفة وأجهزة كتم الصوت وعدد كبير من قطع الغيار الأساسية وملحقاتها للأسلحة النارية.
وأوضح البيان أن الشبكة كانت تدير كذلك ورشتين سريتين لتطوير وصيانة الأسلحة النارية وإعداد الذخائر اللازمة لها، مضيفاً: إن جميع عناصر الشبكة المذكورة صاروا في قبضة الأمن ويدلون بإفاداتهم حسب الأصول.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف كشف في أيار الماضي أن جهاز الاستخبارات الروسي اعتقل عناصر إرهابية كانت تخطط لتنفيذ هجمات باستخدام المتفجرات على مسيرة «فوج الخالدين» ضمن الفعاليات الاحتفالية بعيد النصر في العاصمة موسكو يوم التاسع من أيار الماضي.
والجدير ذكره أنه منذ تشكيل التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بمشاركة أربعين دولة برعاية الولايات المتحدة نلاحظ انتشار الإرهاب بشكل كبير وخاصة في سورية والعراق، لكن المساندة الروسية كانت فعالة واستعادت وضعها في النظام العالمي الجديد، حتى وصلت روسيا إلى مرحلة مهمة جداً في تقرير النظام العالمي الجديد الذي نشهده اليوم انطلاقاً من سورية».
وحققت روسيا الكثير من الإنجازات العسكرية والدبلوماسية منذ مساندتها لسورية، وخففت كثيراً من حدة الصراع، وساعدت على حقن دماء الشعب السوري، وأكدت أنها بمنزلة حجر الزاوية في ملف القضاء على الإرهاب، وكل العالم يشهد بذلك.
وفي سياق آخر بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أمس بعض جوانب أنشطة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والقضايا الدولية.
وجاء في بيان الكرملين: «خلال محادثة هاتفية ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس جمهورية بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بعض جوانب أنشطة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك القضايا الدولية».
وفي سياق متصل، أفاد الكرملين أن «الرئيس فلاديمير بوتين بحث مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف، سبل التعاون في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وسير الإعداد لتنظيم قمة بحر قزوين المزمع عقدها في مدينة «أكتاو»، في الخامس من شهر آب المقبل».
كما تبادل الرئيسان وجهات النظر حول عدد من قضايا الساعة المدرجة في جدول الأعمال الدولي.

سانا- نوفوستي- سبوتنيك

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن