سورية

باريس: الأمم المتحدة ستوزع مساعداتنا في سورية

| الوطن- وكالات

أعلنت باريس أن الأمم المتحدة هي من سيتولى توزيع المساعدات التي أرسلتها بالتعاون مع روسيا إلى سورية، على حين حظيت هذه المساعدات باهتمام وسائل الإعلام الفرنسية. ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني عن بيان لوزارة الخارجية الفرنسية: أن الأمم المتحدة هي التي ستتولى توزيع المساعدات التي أرسلتها فرنسا مؤخراً إلى سورية على متن طائرات شحن روسية، وذلك بموجب المبادرة الفرنسية – الروسية.
وسبق للمكتب الصحفي للكرملين، أن أعلن في بيان السبت، أنه «استمراراً للمحادثات التي عقدت يوم 15 تموز الجاري في موسكو، ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي، عدداً من القضايا الدولية والإقليمية الراهنة».
وكانت وزارة الدفاع الروسية، قالت في وقت سابق السبت، في بيان إنه «في الـ21 من تموز الجاري، بطائرة النقل العسكرية ان- 124 روسلان، التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية، تم إيصال 44 طناً من المساعدات الإنسانية من مطار شاتورو الفرنسي إلى قاعدة حميميم الجوية في الجمهورية العربية السورية، لتقديم المساعدة للسكان المدنيين».
من جانبه، ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» حينها، أن المساعدات الفرنسية التي سيتم توزيعها على المدنيين السوريين، تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية، والملابس والخيام والمعدات الطبية وغير ذلك من مستلزمات صحية أساسية. والجمعة قال بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني: «تقوم روسيا وفرنسا بمشروع إنساني مشترك لتلبية احتياجات السكان المدنيين، والذين لا يزالون في حاجة ماسة إلى المساعدة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، وخاصة لتلقي العلاج الطبي في حالات الطوارئ في المستشفيات التي تديرها منظمة الهلال الأحمر العربي السوري».
وتتألف المساعدات من مواد طبية أساسية لـ500 شخص مصاب بجروح خطيرة، إضافة لأدوية رئيسية مخصصة لعلاج 15000 إصابة طفيفة.
وحظيت مسألة إرسال باريس للمساعدات باهتمام الصحافة الفرنسية أول من أمس، حيث اعتبرها البعض تحولا مهما في النهج السياسي لباريس مع دمشق، فيما ذهب آخرون إلى مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته المالية والأخلاقية حيال إعادة الإعمار في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن