سورية

اتفاق سورية وأوسيتيا الجنوبية يغضب جورجيا!

| وكالات

زعمت جورجيا أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين سورية وأوسيتيا الجنوبية مؤخراً والتي تقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين الجانبين، «ليس لها أي أثر قانوني». واعتبرت وزارة الخارجية الجورجية في بيان نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: أن الاعتراف «بما يسمى استقلال مناطق جورجيا المحتلة» من قبل سورية، وإقامة علاقات دبلوماسية معها «ليس لهما أي أثر قانوني». وأول من أمس، وقّع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وليد المعلم ووزير خارجية أوسيتيا الجنوبية دميتري مدوييف، في دمشق اتفاقاً حول إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين. وبحسب الخارجة الجورجية: «فقد أدان المجتمع الدولي في وقت سابق بشدة قرار القيادة السورية بالاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية».
في وقت سابق، قطعت جورجيا العلاقات الدبلوماسية مع سورية، بعد اعترافها باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، بالإضافة إلى ذلك، قام الجانب الجورجي بإغلاق المجال الجوي أمام عدة شركات طيران سورية. وكانت وزارة الخارجية والمغتربين، أعلنت في 29 أيار الماضي، اعتراف دمشق بسيادة جمهورية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وإبرام اتفاقية حول إقامة علاقات ثنائية مع هاتين الدولتين، لتكون سورية بذلك، أول دولة عربية تعترف باستقلالهما.
وأكدت وزارتا الخارجية في كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، استعدادهما لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية. واعترفت روسيا في آب 2008، باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، اللتين كانتا تسعيان لنيل الاستقلال عن جورجيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن