عربي ودولي

الرئيس المصري يفتتح محطات لتوليد الكهرباء بتكلفة 6 مليارات يورو

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس في احتفال كبير ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء نفذتها شركة سيمنز الألمانية وبلغت كلفتها 6 مليارات يورو.
وخلال احتفال اقيم في العاصمة الإدارية الجديدة التي يجري تشييدها حاليا، افتتح السيسي عدداً آخر من مشروعات الكهرباء عبر الفيديو كونفراس في مناطق أخرى، وفق التلفزيون الرسمي الذي نقل الاحتفال بشكل مباشر.
وقامت شركة سيمنز ببناء المحطات الثلاث التي تعمل بالغاز لتوليد 14400 ميغاوات سنويا. وأقيمت المحطات الثلاث في العاصمة الإدارية، وفي غرب مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ في دلتا النيل، وفي بني سويف جنوب القاهرة. كما افتتح السيسي المرحلة الثانية من محطة توليد الطاقة من الرياح في منطقة جبل الزيت على البحر الأحمر. وتم انجازها بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتنمية.
كما افتتح الرئيس المصري أعمال زيادة قدرات محطات أخرى وانشاء محطات محولات لنقل الكهرباء. وقال السيسي إن هناك مشكلات كان ينبغي حلها «منذ فترة طويلة» في إشارة إلى تطوير قدرات توليد الكهرباء وشبكات نقل التيار. وأشاد الرئيس المصري بدور وزارة البترول المصرية في حل أزمات قطاع الكهرباء.
وقال السيسي، أمس خلال كلمته في افتتاح مشروعات قطاع الكهرباء: «هناك موضوعات موجودة في مصر ليست منضبطة منذ فترة، لظروف مصر.. وزارة البترول كانت تطلب المال لكي تشتري البترول لتشغيل محطات الكهرباء».
ونوه بأن الدولة تعمل منذ 4 سنوات بخطة غير مسبوقة، وما تحقق في الكهرباء والطاقة في مصر خيال، وخاطب المصريين قائلا: «أرجو تكونوا سعداء بهذا الأمر، ولن يقدر أحد إحباطنا، كل المطلوب اصبروا، وسترون العجب العجاب في مصر».
وحضر رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز جو كايزر الاحتفال.
وأكد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر أن المحطات العملاقة الثلاث ستتيح توفير ما قيمته مليار يورو سنويا من الغاز.
وأكد رئيس هيئة الرقابة الإدارية في مصر محمد عرفان أن المحطات الجديدة ستوفر للبلاد فائضاً بنسبة 25% من الكهرباء سيستخدم «لتلبية الاحتياجات المستقبلية» كما سيوجه جزء منه «للتصدير».

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن