الصفحة الأخيرة

دراسة قد تضع حداً للتجاعيد

| وكالات

أجرى باحثو جامعة ألاباما في برمنغهام دراسة غير مسبوقة تهدف إلى عكس علامات الشيخوخة عن طريق الحد من التجاعيد ونمو الشعر الرمادي.
واستخدم الباحثون مضاداً حيوياً يسمى «doxycycline» يسبب الشيخوخة عن طريق جعل الميتوكندريا داخل خلايا فئران التجارب مختلة وظيفياً.
وبما أن الميتوكندريا تنتج 90 بالمئة من الطاقة اللازمة للبقاء على قيد الحياة، فإن الخلل الوظيفي فيها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
وأثر «doxycycline» في الإنزيم اللازم لتكرار الحمض النووي للميتوكندريا، ما أدى إلى حدوق الخلل الوظيفي. وبعد 4 أسابيع من إعطاء المضاد الحيوي، شهدت الفئران نمو الشعر الرمادي وفقدانه، إضافة إلى الخمول. وبعد مرور 4 إلى 8 أسابيع، تجعد جلدها.
ويمكن عكس هذه الآثار عن طريق وقف doxycycline لمدة شهر، ما يسمح باستعادة الحمض النووي للميتوكندريا.
وقال أستاذ علم الوراثة كيشاف سينغ: «على حد علمنا، هذه الملاحظة غير مسبوقة، ويجب أن يوفر نموذج الفئران فرصة كبيرة لتطوير إستراتيجيات إنتاج الأدوية الوقائية والعلاجية المتطورة، لتعزيز وظائف الميتوكندريا وعلاج أمراض الجلد والشعر المرتبطة بالشيخوخة والأمراض الأخرى، التي يلعب فيها الخلل الوظيفي للميتوكندريا دوراً مهماً».
وأوضح الباحثون أن هناك حاجة لإجراء تجارب أخرى لتحديد إذا ما كان من الممكن أيضاً عكس التغيرات النمطية في الأعضاء الأخرى، من خلال استعادة الحمض النووي للميتوكندريا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن