عربي ودولي

10 مقاتلات «سوخوي 22» تنضم إلى الأسطول الجوي الإيراني

تم تشغيل عشرة مقاتلات سوخوي 22 أمس الأربعاء بعد إعادة تأهيلها كي تنضم إلى الأسطول الجوي التابع لحرس الثورة الإسلامية.
وأفادت وكالة «مهر» للأنباء، أنه خلال مراسم حضرها القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء «محمد علي جعفري» وقائد القوات الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد «علي حاجي زاده» في مدينة شيراز جنوب غربي إيران، أزيح الستار عن 10 مقاتلات سوخوي 22، تم تطويرها وإعادة تأهيلها على يد المتخصصين والمهندسين في قوات الجو فضائية في حرس الثورة الإسلامية والشركات المعرفية.
وقال زاده أن مقاتلة سوخوي 22 ورغم تمتعها بمواصفات ممتازة، كسرعتها التي تفوق 2.1 ماخ وارتفاع الطيران فيها الذي يصل الـ50 قدماً، إلا أن بعض مواصفاتها لم تكن حديثة بما يكفي، إذ استطاع المتخصصون في داخل البلاد، ترقية هذه الطائرات وتحديثها وإلحاقها بالأسطول الجوي التابع لقوات الحرس الثوري الإيراني.
وقال: بعد تطوير هذه المقاتلة، فإنها باتت قادرة على حمل واستخدام قنابل ذكية ودقيقة الإصابة مثل قنبلة «سيمرغ» العنقودية وصواريخ «جو- جو» و«جو- أرض» وأيضاً بإمكانها أن تنقل المعلومات من المروحيات من على بعد عدة كيلومترات، مضيفاً إنه في المستقبل سيتم تزويد هذه الطائرات بمنظومة صواريخ جو- أرض «كروز» دقيقة الإصابة، والتي يصل مداها إلى و1500 كم.
وبدوره قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء جعفري: إن قواتنا استطاعت أن تقوم بتحديث وإعادة تأهيل طائرات سوخوي 22، رغم الحظر المفروض على إيران في مجال المعدات العسكرية.
وأكد جعفري توصل قوات حرس الثورة الإسلامية إلى إمكانية صنع وإنتاج أنواع القطع والمعدات، مضيفاً إن الطائرات التي لم تتمكن من الطيران لنحو 28 عاماً، اليوم باتت قادرة للانضمام إلى الأسطول الجوي الإيراني، استناداً على الطاقات والإمكانات الداخلية.

وكالة مهر

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن