عربي ودولي

ما حصل للمبعوث الأممي يستوجب «رد اعتبار» … أنصار الله: إغلاق مطارات وموانئ دول العدوان في متناول أيدينا

قال عضو المجلس السياسي لحركة أنصار اللـه محمد البخيتي إن إغلاق مطارات وموانئ دول التحالف السعودي أصبح بـ«أيدينا».
وأوضح البخيتي أن السعودية «لم تنجح في إقناع أحد أننا استهدفنا ناقلة نفط»، مضيفاً: إنه بعد «جرائم السعودية ضد اليمنيين من حقنا استهداف كل سفنهم لكننا لم نصل لهذه المرحلة بعد»، وأردف: «أمن باب المندب مصلحة لنا جميعاً لذا عليهم الكفّ عن العدوان علينا».
وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أعلن أن بلاده ستوقف مؤقتاً كل شحنات الخام التي تمر في مضيق باب المندب بعدما تعرضت ناقلتان نفطيّتان سعوديتان للهجوم من جانب الجيش اليمني واللجان الشعبية.
وفي موازاة ذلك، لفت البخيتي إلى أنه يجب على دول التحالف مراجعة حساباتها لأنها «تعلم الخطورة على الإمارات من استهدافنا دبي».
واستهدفت القوات الجوية اليمنية الخميس بطائرة مسيرة من طراز «صماد 3» مطار أبو ظبي.
وفي سياق متصل، رأى البخيتي أنه «علينا ألا نراهن على مسار المبعوث الأممي (مارتن غريفيث) للحل السياسي بل العودة للحل اليمني – اليمني»، داعياً إلى العودة إلى الحوار الداخلي من دون أن «يقدّم أحد أي تنازلات بل أن نتوقف عن قتل بعضنا». ورغم ذلك، أكد بخيتي أن «أنصار الله» لن توقف التعاون مع المبعوث الأممي غريفيث لكن «علينا إيجاد حوار بديل لأن مساره مثقل بالأعباء». وغادر غريفيث العاصمة صنعاء مساء الجمعة، حيث أخّرت قوات التحالف إقلاع طائرته، الأمر الذي دفع الناطق باسم حركة أنصار اللـه محمد عبد السلام إلى انتقاد ذلك.
كما قال القيادي في جماعة «أنصار الله» محمد علي الحوثي، إن ما حدث مع المبعوث الأممي إلى اليمن داخل طائرته الجمعة، يحتاج إلى رد اعتبار.
ونشر الحوثي سلسلة تغريدات على صفحته في «تويتر»، قال فيها إن «العدوان الأميركي السعودي وحلفاءه أوقفوا المبعوث لساعات داخل طائرته بمطار صنعاء، كما فعلوا تماماً بممثلي الحوار بجيبوتي».
واعتبر القيادي الحوثي ذلك «رسالة مفادها أن العدوان لم يمنح غريفث حق الحركة لتهتز الثقة به أمام الشعب، وهذا التصرف يحتاج لرد اعتبار علني لأمين عام الأمم وداعميه»، متسائلاً: «لماذا تصمت الأمم وداعمو السلام على هذا التصرف المخالف للقانون؟».
والتقى المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، مع زعيم جماعة «أنصار الله»، عبد الملك الحوثي، الخميس، في إطار مواصلة مهمته الدبلوماسية.
وبدأ غريفيث زيارة جديدة إلى صنعاء، الأربعاء، لإجراء مباحثات مع قادة «أنصار الله» بشأن مدينة وميناء الحديدة، على حين أكدت الحكومة المعترف بها دولياً (التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي) عزمها استئناف عملية تحرير الحديدة في حال إخفاق الوساطة الأممية.
إلى ذلك قتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش اليمني واللجان الشعبية في عسير جنوب غرب السعودية وتم إعطاب آلية عسكرية لمرتزقة العدوان السعودي.
وأكد مصدر عسكري يمني لموقع «المسيرة نت» أن وحدة القناصة التابعة للجيش واللجان الشعبية تمكنت ليل الجمعة من قنص جندي سعودي في الربوعة بعسير.
وأضاف المصدر أن «قوات الجيش واللجان أعطبت آلية عسكرية لمرتزقة الجيش السعودي غرب مجازة في قطاع عسير».
وكان الجيش اليمني واللجان الشعبية أسقطوا في وقت سابق طائرة تجسس تابعة لتحالف العدوان السعودي في الربوعة بقطاع عسير.
في حين شن طيران العدوان السعودي مساء الجمعة سلسلة غارات استهدفت مطار صنعاء الدولي وعدداً من المحافظات اليمنية.
وذكر موقع المسيرة نت أن «طيران العدوان شن 6 غارات متتالية على مطار صنعاء وقاعدة الديلمي وسط تحليق مكثف لطيران تحالف العدوان السعودي».
وفي محافظة ريمة شن طيران العدوان 5 غارات على جبل برد بمديرية كسمة مستهدفاً أبراج الاتصالات وعدة غارات على محافظة الحديدة ومنطقة رأس عيسى ومديرية زبيد.
وكانت بوارج تحالف العدوان السعودي قصفت الجمعة مرسى الاصطياد السمكي بالحديدة وإذاعة الحديدة في حين دمر طيران العدوان بسلسلة غارات آبار مشروع المياه بالمدينة ما تسبب بانقطاع إمدادات المياه داخل مدينة الحديدة كما شن عشرات الغارات الجوية على جيزان وعمران والحديدة وصعدة وحجة.

روسيا اليوم – رويترز – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن