عربي ودولي

تركيا تهدد أميركا بفقدان الحلف بينهما

مع تفاقم الخلافات بين أنقرة وواشنطن ووصولها إلى حد التهديد المباشر من الجانبين حذر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أميركا بفقد بلاده كحليف لها في حلف الناتو وفي الشرق الأوسط، وفقاً لما ذكرت صحيفة «خبر تورك» أمس.
ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله: «في رأيي هذه حرب نفسية ولن نتراجع حتى لو فرضوا علينا عقوبات. نحن لم نساوم في قضية برونسون» وذلك تعليقاً على موقف أنقرة بشأن احتجازها القس الأميركي أندرو برونسون بتهمة التجسس، على حين يصفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ«المؤمن البريء».
وقال أردوغان: إنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تنسى أنها قد تفقد حليفها الوثيق (أي تركيا).
وكشف رئيس النظام التركي أيضاً أن أنقرة طلبت من الولايات المتحدة مساعدتها في عودة المواطنة التركية، إيبرو أوزكان، من الكيان الإسرائيلي، وقال: لقد «تم الإفراج عن إيبرو، ولكنهم صادروا جواز سفرها، لذلك سألنا الأميركيين عما إذا كان بإمكانهم مساعدتها على العودة إلى تركيا بتسليمها جواز سفر أميركياً؟». وأضاف: إن أنقرة لم تعلن أنها «ستفرج مقابل ذلك عن برونسون».
وكانت وسائل الإعلام قد ذكرت في وقت سابق، أن الرئيس الأميركي، طالب الكيان الإسرائيلي بالإفراج عن مواطنة تركية متهمة بالارتباط بحركة حماس، مقابل قيام أنقرة بإطلاق سراح قس أميركي. لكن أنقرة رفضت إطلاق سراح القس، على حين استجابت سلطات الاحتلال.
وتحتجز السلطات التركية القس الأميركي منذ تشرين الأول 2016 بتهمة التواطؤ في تنظيم «جماعة إرهابية» في تركيا، ودعم حزب العمال الكردستاني. وينفي القس برونسون الاتهامات. وكان ترامب ونائبه مايك بينس أعلنا احتمال فرض عقوبات اقتصادية على تركيا، على حين قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: إن أنقرة ترفض التهديدات الأميركية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن