سورية

«قسد» تستولي على منازل في الرقة لأسباب أمنية!

| الوطن- وكالات

استولت «قوات سورية الديمقراطية – قسد» على عدد من المنازل في المناطق التي تسيطر عليها في شمال وشمال شرق البلاد، لأسباب أمنية، وقامت بالعديد من عمليات الاعتقال بحثا عن خلايا نائمة من تنظيم داعش الإرهابي. وذكرت مصادر إعلامية، أن «قوات سورية الديمقراطية- قسد» استولت على 24 منزلاً في منطقة السكن الشبابي وسط مدينة الرقة ومنعت سكانها من الدخول إليها، بسبب وجودها ضمن «مربع أمني يضم مقار عسكرية وأمنية وإعلامية» تابعة لـ«قسد». في سياق متصل، أخلت «قسد» مؤخراً مجموعة منازل وحولتها إلى مقرات لها بمنطقة الخابور بريف دير الزور الشمالي، وذكرت مصادر محلية، بحسب مواقع الكترونية معارضة، أن مسلحي «قسد» انسحبوا من منازل عدد من أهالي قرية النملية- أبو النيتل قرب بلدة الصور ضمن خط نهر الخابور بالريف الشمالي لدير الزور، مشيرة إلى أن المنازل التي كانت «قسد» حولتها إلى نقاط عسكرية تعرضت لعملية سرقة وتعفيش شاملة حتى أفرغت تماماً من محتوياتها. إلى ذلك، اعتقلت «قسد» ثلاثة شبان في مدينة الرقة، للاشتباه بمشاركتهم بأعمال مناهضة لها. ونقلت وكالات معارضة عما سمته «مصدراً خاصاً»: أن «القوات الخاصة التابعة لـ«قسد» اعتقلت الشباب في حديقة الرشيد وسط المدينة، بعد أن اعتدت عليهم بالضرب المبرح، ونقلتهم إلى سجن أمني قرب مركز صوامع الحبوب شمالي الرقة».
وشهدت مدينة الرقة في الآونة الأخيرة عدة مظاهرات في أحياء الرميلة والمشلب والمحطة ضد تواجد «وحدات حماية الشعب» الكردية فيها، الأمر الذي أدى لاستنفار عسكري في صفوف الأخيرة، وشن حملات اعتقال لشباب الحراك.
من جانب آخر، قتل شخص بإطلاق نار في قرية الشحيل قرب دير الزور، خلال عملية دهم واعتقال شنتها «قسد»، بذريعة البحث عن خلايا نائمة لتنظيم داعش.
ونقلت الوكالات عن نشطاء معارضين: أن تبادل إطلاق نار حصل بين مسلحي «قسد» وشخص يشتبه بانتمائه لتنظيم داعش خلال محاولة الأولى اعتقاله، مشيرين أن رصاصة دخلت منزل الشاب ديب المصلوخ أدت لمقتله. وسبق أن اعتقلت «قسد»، عدداً من الأشخاص في قرية الحريجي شرق مدينة دير الزور، خلال حملة دهم واعتقال للبحث عن مسلحين لتنظيم داعش. إلى ذلك، تحدثت مصادر أهلية لـ«الوطن» عن العثور على جثة شخص مقتولٍ على أيدي مسلحين مجهولين، في قرية الرويشد الخاضعة لسيطرة «قسد» بريف دير الزور الشمالي الشرقي. في الغضون، تعرض قيادي في «وحدات حماية الشعب» لمحاولة تصفية شرقي محافظة الرقة. وذكر مصدر من «الاستخبارات» الكردية وفق الوكالات، أن مجهولين على دراجة نارية أطلقوا النار على سيارة القيادي في «الوحدات» الكردية، الملقب بـ«أبو دحام» ما أدى لإصابته بقدمه اليمنى ومقتل عنصر يرافقه.
وأوضح المصدر، أن المحاولة جرت غرب قرية العكيرشي شرقي الرقة، من دون معرفة الجهة المسؤولة عنها لهرب منفذي العملية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن