عربي ودولي

الأمم المتحدة: النظام السعودي يمنع حرية التعبير

أكد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس أن النظام السعودي لا يسمح بحرية التعبير أو إبداء آراء سياسية معارضة رغم «الإصلاحات» المزعومة التي يتحدث عنها، داعياً إلى إطلاق سراح جميع النشطاء السلميين المعتقلين في السجون السعودية. ونقلت وكالة «رويترز» عن المتحدثة باسم المكتب رافينا شامداساني قولها في إفادة صحفية بجنيف: إن «المعارضة وانتقاد الحكومة لا تزال غير مقبولة في السعودية وذلك يمكن أن يفسر سبب سجن الكثير من المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء الذين انتقدوا السياسات الحكومية بطريقة أو بأخرى».
وأشارت شامداساني إلى أن «الإصلاحات» التي تحدث عنها النظام السعودي مؤخراً «لم تمتد إلى مجال الحقوق المدنية والسياسية»، داعية هذا النظام إلى الإفراج غير المشروط عن كل المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء المحتجزين بسبب عملهم السلمي الحقوقي بما في ذلك الحملات التي أطلقت قبل عقود لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات.
وبحسب مكتب حقوق الإنسان فإن 15 شخصاً على الأقل ممن انتقدوا النظام السعودي منذ منتصف أيار الماضي «اعتقلوا ولا تزال أماكن بعضهم غير معروفة في ظل افتقار شديد للشفافية في التعامل مع قضاياهم».
يشار إلى أن النظام السعودي القائم على الإيديولوجيا الوهابية التكفيرية يفتقر إلى أدنى مبادئ الديمقراطية المتمثلة بحق الانتخاب وحكم الدستور.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن