رياضة

قضية جوهرية

| ناصر النجار

الأخبار الواردة من اتحاد كرة القدم وبعض الأندية حول العقود ليست مشجعة مطلقاً، وإذا تناهى لسمعنا أن لاعبين قلة وقعوا مع ناديين معاً، فإن بعض اللاعبين وقعوا مع ثلاثة أندية، وما زالوا يتفاوضون مع أندية أخرى، إضافة إلى وعود هنا وهناك، وسنتعرف إلى حجم المشكلات التي تنتظرنا ومن الصعب أن يتم حل بعضها (بتبويس الشوارب) كما يرى بعض المراقبين.
والحكم الفصل في هذه القضايا سيكون للجنة شؤون اللاعبين التي تضم أشخاصاً كرويين لكنهم غير محترفين في هذا الاختصاص، وللأسف فإن بعضهم بدؤوا من الآن يدافعون عن أنديتهم ونسوا أنهم يمثلون جميع الأندية وهم بمنزلة القضاة، ونتمنى أن يكونوا عادلين في الفصل بهذه القضايا الجوهرية.
ما يحدث حالياً حدث في المواسم السابقة، وانتهت جميع هذه القضايا بالتراضي لا بالعدل لأن هناك ظالماً ومظلوماً، فلم يأخذ المظلوم حقه، وبقي الظالم منتصراً بغير حقه.
ولأن العودة عن الخطأ فضيلة فإننا نتمنى أن يبادر اتحاد اللعبة إلى حل اللجنة الحالية لا لخطأ ارتكبته مثلاً إنما لأنها لجنة غير اختصاصية وأغلب أعضائها يمكن اختراقهم بسبب تبعيتهم للأندية.
والمشكلة التي يقع بها اللاعبون أنهم يوقعون مع نادٍ ما، ثم يأتي نادٍ آخر فيرفع السعر فيوقعون له، وينسى اللاعب أنه أمام التزام قانوني وأدبي وأخلاقي مع النادي الأول.
وللقضاء على هذه الظاهرة لابد من إشهار سيف العقوبات الرادعة حتى لا تعاد هذه القصة مع كل فترة انتقالات، ويمكن أن يتخذ اتحاد الكرة عقوبات إجرائية تبدأ بالتوقيف لمدة عام للاعب المخالف مع عقوبات مالية مناسبة، وفي هذا ستكون العقوبة رادعة لكل من يحاول اللعب على كل الأطراف.
من هذه الرواية نجد أن احترافنا يتلخص بالمال ولا شيء غيره، فالأندية تدفع في سبيل الحصول على بطولات (معلّبة) مسبقة الصنع واللاعبون يقبضون وبقية التفاصيل الاحترافية لا أثر لها في الاحتراف.
من المفترض أن يكون الاحتراف قد بلغ سن النضوج لكن لا حياة لمن تنادي، فالأندية مستعدة لدفع ما تملك وما لا تملك في سبيل شراء اللاعبين والمدربين، لكنها غير قادرة على دفع المال القليل على القواعد، وعلى تنمية الموارد البشرية وعلى تعزيز الثقافة الكروية، وخصوصاً بالتعامل بينها وبين اللاعبين من جهة، وبين النادي وبقية المؤسسات من جهة ثانية.
فرض عقوبات على المخالفين ضروري، وتعزيز الثقافة الكروية مطلوب، وهذا مايجب أن يلجأ إليه اتحاد الكرة وأن يفرضه فرضاً على أنديته وعلى كل مفاصل اللعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن