شؤون محلية

تفريغ مياه بحيرة سد الدريكيش لمراقبة التكتيم ومعاينة أي ظواهر للرشح

 طرطوس- الوطن : 

سد الدريكيش.. من منا لا يعرفه أو سمع به.. وكنا قد كتبنا سابقاً مادة تناولنا فيها موضوع تسرب المياه من جسم السد وعن تشكيل لجنة لهذه الغاية وعن خبراء عاينوا الموقع.. حيث تم تأكيد أنه لا أسباب جدية للقلق حول مصير جسم السد.
فما الجديد فيما يخص سد الدريكيش؟ وما الخطوات التي اتخذت لتكتيم الشاشة؟
حول كل ما سبق وغيره سألنا مدير الموارد المائية في محافظة طرطوس المهندس عيسى حمدان الذي أجابنا قائلاً: تم تنظيم العقد 37/2015 بين الهيئة العامة للموارد المائية والشركة العامة للدراسات المائية بحمص لدراسة ظاهرة الرشح ووضع الحل المناسب لمعالجتها وأعطي أمر المباشرة للشركة في النصف الأول من الشهر الخامس 2015 وحالياً يتم تفريغ مياه البحيرة من أجل مراقبة كل الأعمال المتعلقة بالتكتيم ومعاينة أي ظواهر في إطار شروط وأحكام العقد (موضوع دراسة ظاهرة الرشح).. إضافة إلى دراسة إمكانية تعديل المفرغ، حيث تقوم لجنة فنية من الهيئة والمديرية بدراسة هذا الموضوع..
وأشار م. حمدان إلى أن وسطي الواردات المائية السنوية إلى موقع السد هو/ 77/ م3 في السنة وفقاً للإضبارة وهو يعادل أضعاف التخزين في البحيرة.
وتابع مدير الموارد المائية بطرطوس قائلاً: تقوم المديرية بتنفيذ الأعمال الحقلية الضرورية وتقديم نتائج القياسات والمراقبات في الموقع إلى الشركة الدارسة من أجل وضع الحلول المناسبة ومقارنتها بهدف اختيار الحل الأنسب.. مؤكداً أن السد ما يزال في طور التنفيذ.. كما أن الشركة المنفذة /فرع السدود لا تزال تستكمل بعض الأعمال المتبقية ولم يستلم السد ولم يوضع بالاستثمار وهو في مرحلة التخزين التجريبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن