سورية

بيبيلوف: الرئيس الأسد يرغب بزيارة أوسيتيا الجنوبية

| وكالات

أعلن رئيس أوسيتيا الجنوبية أناتولي بيبيلوف، أن الرئيس بشار الأسد أعرب عن رغبته زيارة أوسيتيا الجنوبية، وأن العمل يجري على تنظيم الزيارة دون أن يحدد موعدها.
وقال بيبيلوف، الذي زار سورية الشهر الماضي، في تصريح نقلته وكالة «سبوتنيك» للأنباء: رداً على سؤال إن كان الرئيس الأسد يخطط لزيارة الجمهورية: «بالطبع يريد، علاوة على ذلك، اتفقنا على أننا سنلتقي بالضرورة في جمهورية أوسيتيا الجنوبية»، موضحاً أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة.
وأشار بيبيلوف إلى أن افتتاح سفارة أوسيتيا الجنوبية في دمشق والبعثة الدبلوماسية لسورية في بلادة لن يكون بعيدا، مضيفاً: «وزارة الخارجية تعمل على هذه القضية، وهذا لن يستغرق وقتا طويلا».
وأكد بيبيلوف أن السفير السوري في موسكو، رياض حداد، سيزور أوسيتيا الجنوبية في 26 من الشهر الجاري للمشاركة في الذكرى العاشرة للاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية.
من جانبه، نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن بيبيلوف قوله في رده على سؤال حول ما إذا كان الرئيس الأسد مستعدا للتوسط في التأسيس للعلاقات بين أوسيتيا الجنوبية وإيران: «لقد أعلنا (والرئيس الأسد) أننا سنعمل على دفع مصالح بعضنا البعض في الدول الأخرى، حيث ستقوم سورية بذلك في العالم العربي، أما أوسيتيا الجنوبية فبقدر الإمكان في الدول الصديقة لنا».
وكان الرئيس الأسد استقبل بيبيلوف في قصر الشعب بدمشق في 23 من الشهر الماضي بدمشق، وعقد الرئيسان جلسة مباحثات موسعة بحضور الوفدين الرسميين تم خلالها التأكيد على الأهمية التي يوليها الطرفان للانطلاق بالعلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية أوسيتيا الجنوبية في جميع المجالات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وفي ختام المباحثات الموسعة وقع الرئيسان الأسد وبيبيلوف معاهدة صداقة وتعاون بين البلدين.
واعترفت سورية في 29 أيار الماضي باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، على حين اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في 26 آب 2008، وتبعها في ذلك كل من نيكاراغوا وفنزويلا وناورو وفانواتو وتوفا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن