الأولى

67 بئراً إضافية لدعمها مائياً بتكلفة 1.5 مليار ليرة … الشياح: تزويد مياه الشرب في دمشق مستقر

| محمد راكان مصطفى

أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها محمد الشياح أن برنامج التقنين المتبع حالياً طبيعي ضمن حدوده الدنيا لتخفيف الضغوط المتزايدة على المصادر المائية في أشهر التحاريق التي تمر الآن.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار الشياح إلى أن وضع التزويد الحالي بمياه الشرب لمدينة دمشق مستقر ولا يوجد ما يدعو للقلق من زيادة فترات التقنين، كاشفاً أنه يتم العمل حالياً على مصادر مائية جديدة ستدخل بالخدمة تباعاً.
وأعلن الشياح أنه يتم العمل حالياً على إدخال نحو 67 بئراً إضافية داعمة لمدينة دمشق ستدخل تباعاً بالخدمة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تجهيز وربط ثلاث آبار بالعقدة الثامنة والعمل في مراحله الأخيرة لتشغيل 5 آبار إنتاجية ضمن مراكز ضخ المدينة إضافة إلى التشغيل التجريبي لإدخال 9 آبار أخرى.
وأشار الشياح إلى أن المؤسسة بدأت بدراسة للاستفادة من مصادر المياه في المناطق الغربية مثل معدر ورخلة وآبار زرزر ووادي الكنائس وجر هذه المصادر إلى منظومة التزويد لمدينة دمشق.
ورداً على شكوى وصلت إلى «الوطن» من أهالي صحنايا حول شح المياه وبأن الدور لا يأتي إلا يوماً واحداً في الأسبوع أوضح الشياح بأنه يتم تزويد صحنايا وأشرفيتها من مصادر مياه متعددة وهي مشروع آبار الريمة والربوة ومحطة ضخ العقدة الثامنة إضافة إلى عدد من الآبار المحلية، مؤكداً أن معدل التزويد لأحيائها يومين بالأسبوع.
وأضاف: حصل في الفترة السابقة هبوط مفاجئ وحاد في مناسيب الآبار في مشروع الريمة أدى لخروج عدد منها عن الخدمة وتم القيام على الفور بتأهيل بئرين في مشروع الريمة ووضعهما بالخدمة.
ولفت الشياح إلى أنه وضمن جهود المؤسسة في تحسين الوضع المائي في التل يتم حالياً فض العروض الفنية لمشروع توصيل آبار القواصر إلى المدينة والذي سيدعم المدينة بمصادر إضافية ستحد كثيراً من معاناة المواطنين في الحصول على احتياجاتهم على مياه الشرب ومن المتوقع وضعه في الخدمة خلال 50 يوماً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن