الأولى

القلاع يطالب بحصانة للتجار ومرجعية تحميهم … الغربي: الغذاء خط أحمر

| هناء غانم

جدّد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي توعده بإغلاق من يخالف بالمواصفات المتعلقة بالمواد الغذائية على وجه التحديد، مؤكداً أن قرار إغلاق المحال المخالفة لا رجعة عنه وأن الغذاء خط أحمر.
وخلال اجتماعه أمس في غرفة تجارة دمشق أضاف الغربي: لن نسمح بدخول السم إلى محالنا وبيوتنا وبدخول السلع والمواد المهربة عبر المنافذ الحدودية لأنها غير مراقبة صحياً.
وأكد الغربي أنه لن يسمح بأن تكون المحال التجارية مخصصة لبيع المنتجات الأجنبية والمهربة ومجهولة المصدر وأنه يجب أن تتصدر الصناعة الوطنية الأسواق والمحال التجارية وأن تكون مواصفاتها ممتازة وأسعارها مناسبة.
بدوره طلب رئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع أن يكون للتجار حصانة ومرجعية تحميهم، لأن الاجتماع لا يكفي وغير قادر على توصيل المشكلات، معرباً عن أمله أن يكون هناك لجان يتم التواصل معها والأهم أن يتم تعديل بعض القوانين وبشكل جذري.
وفي كلمة له بالاجتماع أشار القلاع إلى أن هناك عدداً من القرارات التي ستصدر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتتعلق بالسماح باستيراد مواد للتجميل والزينة، مؤكداً حرص الفعاليات الاقتصادية التعاون مع القرارات التي تصدر عن الوزارة وخصوصاً ما يتعلق بحماية المنتج الوطني وتنشيط العجلة الاقتصادية.
وطلب القلاع من وزير التجارة التدخل لإيجاد حل لمشكلة صناعيي القابون وعدم نقلهم إلى المنطقة الصناعية.
من جهتهم طالب التجار بإلغاء قرار الإغلاق والاستعاضة عنه بغرامة مالية على حين الكل متفق على محاربة التهريب لاسيما البضائع التركية.
كما جدد تجار العطورات ومواد التجميل طلبهم بضرورة التعامل معهم بصيغة مختلفة وخصوصاً أن هناك مواد أساسية تحتاجها الأسواق ولا يجوز إغلاق محالهم بسبب وجود قطعة أو اثنتين لا تحمل بياناً جمركياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن