شؤون محلية

إنتاج القطن في الحسكة أفضل من العام الماضي

| الحسكة – دحام السلطان

كشف مصدر في دائرة الإنتاج النباتي لدى مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالحسكة أن الحالة العامة لمحصول القطن لهذا العام جيدة وأفضل مما كانت عليه في الموسم الماضي من حيث حجم المساحات المزروعة وتقديرات الإنتاج الأولية.
وأوضح المصدر أن حجم المساحة المخططة لزراعة المحصول بلغت 16600 هكتار، وحجم المساحة المرخصة 4105 هكتارات وعدد التراخيص 920 رخصة وحجم المساحة المزروعة وصل إلى 5565 هكتاراً، موزعة نسبة 50 بالمئة من المساحة المزروعة في مرحلة الأفرع الثالث والرابع ونسبة 30 بالمئة في مرحلة الأفرع الثمري الأول والثاني، ونسبة 10 بالمئة في مرحلة الأوراق الحقيقية الثامنة والتاسعة ونسبة 10 بالمئة في مرحلة الأوراق الحقيقية السادسة والسابعة.
وأشار المصدر إلى أن التقديرات الأولية للإنتاج تزيد على الـ16 ألفاً و500 طن لهذا العام، قياساً إلى حجم المساحات المزروعة وسوية المحصول ومتوسط معدلات إنتاجها، لافتاً إلى أن ما يُذاع عن حجم إصابة المحصول بديدان اللوز الشوكية، يكاد يكون طفيفاً ولا تأثير له مخيف في المحصول وحجم الإنتاج، حيث إنه لم يُسجّل حجم للإصابة في منطقة الحسكة، وفي منطقة القامشلي لا تتعد النسبة الـ2 بالمئة قياساً إلى حجم المساحة المصابة الذي يقف عند الـ125 هكتاراً فقط، وفي بلدة تل حميس «بريف القامشلي الجنوبي الشرقي» تقف الإصابة عند مساحة 250 هكتاراً، وفي بلدة عامودا 50 هكتاراً، ليكون كامل حجم المساحات المصابة 450 هكتاراً من مجموع حجم المساحة المزروعة.
وأكد رئيس دائرة الإحصاء والتخطيط والتعاون الدولي لدى مديرية الزراعة، المهندس عز الدين الحسو: أن مستوى المحصول أفضل مما كان عليه في الموسم الماضي من حيث الإنبات وحجم المساحات المزروعة، التي كانت لا تتعدى في الموسم الماضي الـ1740 هكتاراً، ورقم إنتاجي لا يتجاوز الـ5 آلاف طن! وبالتالي فإن التقديرات الأولية المتوقّعة للإنتاج لهذا العام ستعبر حجم إنتاج الموسم الماضي بثلاثة أضعاف كأقل تقدير.
وأضاف الحسو: إن المطالب اليوم من الفلاحين والمنتجين تشدد على تأمين مركز لشراء الأقطان بالحسكة، وتأمين كامل مستلزمات الإنتاج ذات النوعية القياسية، وتمويلهم من المصارف الزراعية بغض النظر عن المديونية، وتأمين حوامل الطاقة، لتساعد كلها على رفع وتيرة إنتاج القطن وإعادة مستواه إلى ما كان عليه!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن