الأخبار البارزةشؤون محلية

مشروع لتوزيع عيادات سنية مجانية على المحافظات … القربي لـ«الوطن»: 100 طبيب أسنان فقط داخل إدلب من أصل 600 .. أطباء تعرضوا لحالات خطف وآخرون قتلوا

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس لجنة الخدمات في مجلس الشعب وعضو مجلس نقابة أطباء الأسنان في سورية صفوان قربي عن هجرة ما يقارب 500 طبيب من محافظة إدلب من أصل نحو 600 خلال الأزمة أي إن عددهم حالياً داخل المحافظة لا يتجاوز 100 طبيب.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد القربي أن هناك بعض المناطق لا يوجد فيها أطباء أسنان كما أن هناك أخرى يوجد فيها فقط طبيب بعدما كانت هذه المناطق تحوي بين 60 إلى 70 طبيباً.
ورأى القربي أن مهنة طب الأسنان تراجعت في المحافظة بشكل خطير وأوضاع الأطباء المتواجدين داخلها صعبة وخصوصاً أنهم يعملون بأدوات لا تساعدهم كثيراً في ممارسة المهنة.
وأشار القربي إلى أن هناك الكثير من أطباء الأسنان استقروا في محافظة حماة إضافة إلى وجود آخرين في دمشق وغيرها من المحافظات الأخرى.
واعتبر القربي أن عودة الأمان ولو بحده الأدنى إلى المحافظة من أهم الأسباب عودة الأطباء إليها، مؤكداً أن هناك العديد من الأطباء تعرضوا لحالات اختطاف من عياداتهم وتم ابتزازهم بمبالغ مالية كبيرة إضافة إلى أن بعضهم قتل، مضيفاً: الفوضى الأمنية جعلت الأطباء يهربون من داخل المحافظة إلى محافظات أخرى.
ولفت قربي إلى أنه في ظل الحرب انخفضت الحالة الأخلاقية إلى حدودها الدنيا لذلك فإن هناك العديد من الأطباء كانوا عرضة للقتل والخطف مقابل مبالغ مالية بسيطة رغم أن مهنتهم إنسانية ويعالجون الناس، مضيفاً: من باع وطن فإنه ليس من الصعب عليه خطف طبيب.
وفي الغضون كشف القربي عن تقديم النقابة لعيادة سنية مجاناً لأطباء الأسنان في دير الزور، مؤكداً أنه كان من المقرر افتتاحها يوم غد بعقد مؤتمر علمي في المدينة بحضور نحو 50 طبيباً إلا أنه تم تأجيله لوقت قريب لأسباب تتعلق بالتجهيزات الفنية.
وأكد القربي أن هذه العيادة ستكون بداية مشروع لتقديم عيادات سنية مجانية لمحافظات أخرى في خطوة لمساعدة أطباء الأسنان وعكس ذلك على المواطنين وخصوصاً في ظل الظروف الحالية والمعيشية الصعبة.

وأوضح القربي أن العيادة السنية التي تم تقديمها لأطباء دير الزور تم تجهيزها بكامل الأجهزة التي يحتاجها طبيب الأسنان، مضيفاً: على أمل أن تكون هي فاتحة لعودة جميع أطباء الأسنان إلى المحافظة وبالتالي عودة الحياة الطبية والاجتماعية لها.
وأضاف القربي: دعينا أصحاب الفعاليات المهتمين بطب الأسنان للمساهمة في فتح هذه العيادات المجانية في المحافظات والتي سيكون لها انعكسات كبيرة وقد فتحنا خطوطاً ساخنة مع منتجي أدوات أطباء الأسنان وأصحاب المعامل لإتمام هذا المشروع.

وفيما يتعلق بعودة أطباء الأسنان من الخارج أكد القربي أن هناك عودة للعديد من الأطباء من دون أن يذكر أرقاماً عن ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن