سورية

دمشق تنتقد تصريحات دي ميستورا وتعتبره مصراً على الابتعاد «بعيداً عن الحيادية»

 وكالات : 

انتقدت دمشق أمس التصريحات التي أدلى بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا مؤخراً، معتبرة أنه «بعيد عن الحيادية».
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء: إن «ستيفان دي ميستورا يصر في تصريحاته الأخيرة على الابتعاد عن الحيادية في ممارسة مهامه كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية من خلال الادلاء بتصريحات تبتعد عن الموضوعية والحقائق وتعتمد على ما تروج له الأوساط المعروفة بعدائها لسورية».
وأضاف المصدر المسؤول: «كنا نتمنى على المبعوث الأممي أن يدين ما جرى من قصف قامت به المجموعات الإرهابية المسلحة على مدن حلب واللاذقية ودرعا وقطع المياه والكهرباء عن مدينة حلب لأسابيع طويلة والمجازر التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية كداعش و«جبهة النصرة» وباقي تنظيمات القاعدة في سورية.
ونفى مصدر عسكري سوري حسب وكالة «رويترز» للأنباء أن تكون الغارات التي شنها سلاح الجو التابع للجيش الأحد الماضي استهدف مدنيين في دوما، كما تروج أطراف من المعارضة والمجموعات المسلحة.
ونقلت الوكالة عن المصدر قوله: إن الجماعات المسلحة «سعت للتمركز في أحياء سكنية»، مضيفاً: إن ضربات يوم الأحد كانت رداً على هجمات المجموعات المسلحة على دمشق. وتابع: «إذا كان هناك أي تصعيد باتجاه دمشق فسيكون الرد قوياً وحاسماً».
ونفى المصدر استهداف المدنيين قائلاً: إن الجماعات المسلحة سعت للتمركز في أحياء سكنية لكن متحدثاً باسم جيش الإسلام نفى هذا الزعم.
لكن دي ميستورا انساق وراء ادعاءات المجموعات المسلحة وأطراف من المعارضة وأدان في بيان الإثنين الغارات الجوية التي شنها سلاح الجو التابع للجيش.
وقال المبعوث في البيان: إن «قصف الحكومة لدوما أمس كان مدمراً فالهجمات على المناطق المدنية وإطلاق قنابل جوية بشكل عشوائي وكذلك القنابل الحارقة أمر يحظره القانون الدولي». وأضاف: هذه القنابل «ضربت تجمعاً للمواطنين» و«قتلت نحو مئة منهم».
وعلى خطا دي ميستور سارت الخارجية الأميركية وأدانت «بشدة» في بيان الغارات «الوحشية» التي شنها «النظام السوري» على مدينة دوما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن