اقتصاد

39 مليون ليرة حصّلها في 7 أشهر … «زراعي اللاذقية» يفتح باب القروض للمشروعات المتناهية الصغر

| عبير سمير محمود

كشف مدير فرع المصرف الزراعي في اللاذقية ميلاد عيسى لـ«الوطن»، أن إجمالي تحصيلات المصرف منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تموز الماضي، بلغت 39 مليون ليرة سوريّة.
وأضاف عيسى: إن إجمالي الإقراضات وصلت إلى 41.6 مليون ليرة، وإجمالي الأضرار المصروفة بلغ 442 مليون ليرة سوريّة، مقابل 85.7 مليون ليرة قيمة الحبوب المصروفة خلال المدة نفسها، مشيراً إلى أن مبيعات الأسمدة بلغت 65.8 مليون ليرة.
وأشار مدير المصرف الزراعي إلى أن قيمة الإيداعات في المصرف من القطاع العام بلغت 482.6 مليون ليرة، مقابل 523.9 مليون ليرة، وفي القطاع الخاص بلغت قيمة السحوبات 257.8 مليون ليرة على حين بلغ إجمالي الإيداعات 255.5 مليون ليرة، على حين إن إيداعات القطاع التعاوني وصلت إلى 14 مليون ليرة، و1.4 مليون ليرة قيمة السحوبات خلال المدة، كما بلغت إيداعات قطاع التوفير 104 ملايين ليرة، مقابل 83 مليون ليرة سحوبات خلال الأشهر السبعة الماضية.
ولفت عيسى إلى رصيد المصرف من مادة اليوريا 4890.250 طناً، مقابل 2141.750 طناً من مادة السوبر، على حين إن رصيد المصرف من مادة البوتاس 632.890 طناً.
وبيّن مدير المصرف أن عدد الأبقار الموزعة منذ بداية التمويل وحتى نهاية شهر تموز الفائت وعددها 187 بقرة، موضحاً أنه تم توزيعها عبر القروض 91 بقرة، و96 بقرة نقداً.
وأشار عيسى إلى استئناف المصرف عملية تمويل الجرارات الزراعية للفلاحين، مبيناً أن على المستفيد أن يتقدم بطلب استقراض للمصرف يحدد فيه اسم الشركة أو وكيلها التي يرغب في الشراء منها مع تحديد نوعه ومواصفاته وإرفاقه عرض بسعر الجرار في حال كان شراؤه من القطاع الخاص، مع إرفاق عرض سعر أصولي محدد فيه نوع الجرار ومواصفاته ومدة ارتباط العارض بعرضه، مع صورة عن السجل التجاري للعارض وكتاب دفع سلفة الاكتتاب البالغة 30 بالمئة من ســعر الجرار في حــال كان شراؤه من القطاع العام.
من جهة ثانية، كشف عيسى عن توقيع مذكرة تفاهم بين المصرف الزراعي التعاوني والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لمنح قروض للمشروعات المتناهية الصغر، بقيمة أولية مقدارها مليارا ليرة سوريّة وبفائدة 10 بالمئة يتحمل الصندوق قيمة 4 بالمئة منها، منوهاً بأن الصندوق لا يتحمل أي فوائد بعد تاريخ الاستحقاق في حال تأخر المستفيد عن تسديد التزاماته بعد تاريخ الاستحقاق.
وأوضح عيسى أن مدة القرض من 3 – 4 سنوات، تُسترد على أقساط نصف أو ربع سنوية، ويستحق القسط الأول بعد مرور ستة أشهر من تاريخ صرف الدفعة الأولى من القرض، بضمان ألا يتجاوز مليون ليرة، وكفيلين شخصيين أو أكثر من العاملين بالدولة تغطي النسبة القانونية من رواتبهم مجتمعة خلال مدة القرض 150 بالمئة من قيمة القرض.
ومن الغايات المستهدفة للقروض، ذكر عيسى أنها تشمل مستلزمات زراعة الفطر، ومستلزمات التنور السياحي، وصناعة المخللات، والخل والمربيات بأنواعها والألبان والأجبان ومشتقاتها، ومستلزمات تجفيف الفاكهة، وتعبئة الحبوب، وتربية الدجاج البياض، وتسمين العجول والخراف، وجرش وغربلة الأعلاف، والسجاد اليدوي، والخياطة والحدادة، والقصابة، إضافة إلى مستلزمات مشحم ومغسل سيارات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن