شؤون محلية

التمويل يعوق تنفيذ المناطق الصناعية في حماة … إتمام البنى التحتية يحتاج 400 مليون ليرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيّن مدير المناطق الصناعية والحرفية في حماة صفوان دقاق أن أبرز معوقات تنفيذ توسع المنطقة الصناعية في حماة، قصور التمويل اللازم لإتمام البنى التحتية فيها التي تحتاج إلى 400 مليون ليرة لتنفيذ سور حول التوسع الأول، إضافة إلى تأخر الصناعيين والحرفيين في بدء استثمار مقاسمهم التي تم تخصيصهم بها لكونها كانت لفترة قريبة تعد مناطق ساخنة، واختلاف الأوضاع الآن يستدعي اعتماد خطة لدعم وبدء استثمار وتشغيل هذه المقاسم، وكذلك غياب أي دراسة واعية للنفق المروري الذي من المفترض أن يربط المنطقة الصناعية بالتوسع الأول مع تعديل الصفة التنظيمية لبعض المقاسم في التوسع الأول حسب الحاجة الفعلية.
مشيراً إلى أنه في المحافظة حالياً 5 مشاريع مناطق صناعية هي حماة والسقيلبية وسلمية ومصياف وكفربهم، وتتفاوت نسب إنجازها وفقاً للأعمال المنفذة فيها من تجهيز بنى تحتية ومرافق خدمية رديفة لها لتكون مؤهلة لاحتضان واستيعاب مختلف الصناعات والحرف.
وقال دقاق: موقع المنطقة الصناعية في حماة يحظى بعدة مزايا تجعله مؤهلا لدفع عجلة التطوير الاقتصادي، منها إمكانية التوسع شرقاً وتضاريسه مستوية وهو قريب من شبكة الطرق المركزية حمص وحماة وسلمية، مشيرا إلى أن مساحة المنطقة الحالية 7 هكتارات ومستملكة عام 1974 ، بعدد مقاسم ومخازن 1286.
وأضاف: إن التوسع الأول للمنطقة الصناعية يستوعب 2600 صناعي وحرفي ، وهو مستملك في العام 1999 بمساحة 255 هكتاراً شمال شرق المنطقة الصناعية القائمة وتم إنهاء معظم أعمال المرحلة الأولى بمساحة 55 هكتاراً من بنى تحتية.
وأوضح دقاق أن هناك منطقة صناعية ملحوظة على المخطط التنظيمي بمساحة 35 هكتاراً معظمها أملاك خاصة ويتم استملاك 23 هكتاراً منها ودفع قيمة معظم بدلات الاستملاك البالغة 172 مليون ل.س، وحاليا يُجرى العمل على استكمال دراسة أضابير البنية التحتية بالتنسيق مع الجهات المعنية وذلك للبدء بإنجازها.
وفي بلدة كفربهم يقع مشروع المنطقة الصناعية شمال شرق البلدة بعدد مقاسم 708 وتم دفع كامل بدلات الاستملاك وقيمتها 25 مليون ل.س، ولها مخطط تفصيلي مصدق وتم البدء بتنفيذ جزء من هذه المنطقة بمساحة 2.2 هكتار تتضمن 278 مقسما ليصار إلى تخصيصها بعدة حرف ومهن.
ومشروع المنطقة الصناعية في سلمية يقع شرقي المدينة بمساحة 90 هكتارا منها 15.4 هكتارا تمثل المنطقة الصناعية القائمة والمستثمرة ويجرى حاليا العمل على مشروع شبكة المياه المستقلة التي بلغت نسبتها 47 بالمئة.
كما تم الانتهاء من أعمال تزفيت وتعبيد بـ 200 مليون ل. س في المنطقة الصناعية القائمة، لافتاً إلى أن المساحة المتبقية الملاصقة للمنطقة القديمة لم يتم استملاكها لعدم توافر السيولة اللازمة لذلك وتمت مخاطبة مجلس المدينة لدراسة إمكانية استملاك شرائح ملاصقة للمنطقة القائمة والموضوع قيد الدراسة وذلك لصعوبة تأمين كامل المبلغ المطلوب للاستملاك والمقدر بأكثر من ملياري ليرة سورية.
والمنطقة الصناعية في السقيلبية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة وتبلغ مساحتها 18 هكتاراً ولها مخطط تفصيلي مدروس من شركة الدراسات والاستشارات الفنية في المنطقة الوسطى لتضم 185 مقسماً، ولم يتم البدء بها حتى الآن وهي قيد الاستملاك وتعد منطقة توزيع إجباري.
وهناك منطقة حرفية مستثمرة بشكل عشوائي بمساحة 3 هكتارات على أراضي أملاك عامة ولم تتلقَّ مديرية المناطق الصناعية والحرفية حتى الآن نتيجة الدراسات للبنية التحتية من الجهات المعنية وهي تضم حرف الحدادة والنجارة والألمنيوم وصيانة السيارات والدراجات النارية.
وأخيراً: إن المنطقة الصناعية في مصياف ملحوظة على المخطط التنظيمي بمساحة 35 هكتاراً معظمها أملاك خاصة وتم استملاك 23 هكتاراً منها ودفع قيمة معظم بدلات الاستملاك البالغة 172 مليون ليرة وحالياً يُجرى العمل على استكمال دراسة أضابير البنية التحتية بالتنسيق مع الجهات المعنية تمهيداً للبدء بإنجازها.
وأكد دقاق الحاجة الماسة إلى تنفيذ بنية تحتية وإلى معونة عاجلة بقيمة 50 مليون ل.س للبدء بتنفيذها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن