عربي ودولي

متظاهرو البصرة يُغلقون منفذ سفوان الحدودي مع الكويت … طالباني: الأزمة الاقتصادية في إقليم كردستان سيتم حلها قريباً

أعلن نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، أمس الأحد، أن الأزمة الاقتصادية في إقليم كردستان سيتم حلها قريباً، مبيناً أن الحكومة اتخذت خطوات ناجعة لمعالجة تلك المشاكل.
وذكر طالباني في كلمة له خلال افتتاحه جامعة قيوان في السليمانية أن «المشاكل التي كان يعاني منها إقليم كردستان خلال السنوات الماضية باتت الآن في طريقها إلى الحل»، لافتاً إلى أن «الأزمة المالية والاقتصادية التي عانت منها حكومة الإقليم بسبب هبوط أسعار النفط والحرب على داعش والإشكالات مع بغداد أثرت سلباً على كردستان وخاصة على قطاعي الاستثمار والخدمات». وأضاف: إن «الحكومة اتخذت الخطوات الجدية والناجعة في معالجة تلك المشاكل وإنها تسير على الطريق الصحيح»، مبيناً أن «مواطني كردستان سيلمسون ذلك التحسن في وقت قريب».
إلى ذلك أغلق متظاهرون في محافظة البصرة أمس منفذ سفوان الحدودي الذي يربط العراق بالكويت، احتجاجاً على سوء الخدمات وعدم تنفيذ الحكومة العراقية مطالبهم.
ورفع المتظاهرون وعددهم بالعشرات شعارات تدعو لإدامة زخم التظاهرات، ونددوا بعدم استجابة الحكومة لمطالبهم وغياب الخدمات التي ينتظرونها. وقال مراسل روسيا اليوم: إن «المتظاهرين توجهوا من المناطق القريبة من منفذ سفوان باتجاه المعبر البري بين العراق والكويت وأغلقوا الشارع ما تسبب بتوقف حركة سير السيارات من وإلى الكويت». وأضاف: إن «المتظاهرين هددوا بالاعتصام المستمر ما لم يحصلوا على مطالبهم، خاصة ملف توفير فرص العمل».
وانطلقت شرارة التظاهرات في العراق من محافظة البصرة الجنوبية قبل أكثر من شهر، قتل وجرح فيها المئات بعد صدامات مع القوات الأمنية.
وعلى إثر احتجاجات البصرة خرجت تظاهرات في محافظات الوسط والجنوب العراقي، بالإضافة إلى العاصمة بغداد، حيث تشهد هذه المحافظات حراكاً مستمراً.
وكان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وعد بتنفيذ مطالب المتظاهرين بعد أن قامت المرجعية الشيعية في النجف بتأييد الاحتجاجات.
ومن جهة ثانية بحث زعيم تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، أمس، مع وفد لحزب الفضيلة الإسلامي، أبعاد الحكومة المقبلة عن المناكفات السياسية.
وذكر مكتب الحكيم في بيان أن «الحكيم استقبل في مكتبه اليوم، وفداً من حزب الفضيلة الإسلامي، وبحث معه مستجدات المشهد السياسي العراقي وملف تشكيل الحكومة، ولاسيما بعدَ إعلان نتائج العد والفرز اليدوي». وأضاف: إن «الجانبين شددا على ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة قادرة على تحقيقِ تطلعات الشعب وفق الشروط التي اعتمدتها المرجعية الدينية العليا».
وأشار الحكيم بحسب البيان أن «الحكومة المقبلة يجب أن يكون من أولوياتها تقديم الخدمات والقضاء على الفساد وتحقيق التنمية الشاملة»، مؤكداً أنه «يجب إبعادها عن المناكفات السياسية».
وفي سياق منفصل أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، القبض على إرهابيين اثنين في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار.
وذكر بيان للمديرية «أنه بناء على معلومات دقيقة، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة العمليات، من إلقاء القبض على اثنين من الإرهابيين في قضاء الفلوجة بالأنبار»، وأضاف: إن «الإرهابيين تم تسليمهما إلى الجهات المختصة من أجل أخذ الإجراء اللازم بحقهما».
إلى ذلك أعلنت الشرطة الاتحادية أمس عن قيامها بعملية تمشيط لتعقب خلايا داعش في جزيرة سامراء باتجاه بحيرة الثرثار.
وقالت الشرطة في بيان: إن «قطعات الفرقة الرابعة، شرطة اتحادية تجري بحثاً واسعاً وتمشط منطقة الشذرة في جزيرة سامراء باتجاه بحيرة الثرثار»، وأضافت: إن «العملية جاءت لتتعقب عناصر داعش الإرهابي وتأمين غرب سامراء من المخلفات الحربية».

(واع– روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن