شؤون محلية

مجلس التعليم العالي يتراجع عن قراره..؟! … مقابلات شخصية بدلاً من امتحان معياري مؤتمت لاختيار المقبولين في كليات التربية «معلم صف» بجامعات القطر

| فادي بك الشريف

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد الامتحان الوطني الطبي الموحد «دورة تشرين 2018» لطلاب السنة السادسة والراغبين بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية «دمشق وحلب وتشرين والبعث» والجامعات الخاصة «القلمون والأندلس للعلوم الطبية والجامعة السورية» والجامعات غير السورية يومي السبت 13 و20/10/2018.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بينت مديرة مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي د. ميسون دشاش أن خطة المركز مستمرة بإجراء الامتحانات الطبية الموحدة حتى نهاية العام ريثما يتم تطبيق الامتحانات المحوسبة مع العام القادم بعد استكمال جميع التجهيزات والمستلزمات اللازمة له والبنى التحتية ومراكز النفاذ في جامعات دمشق والبعث وحلب وتشرين، ليصار إلى إجراء أول امتحان وطني محوسب العام القادم ضمن تنسيق قائم مع الجامعة الافتراضية السورية.
ولفتت دشاش إلى أن التسجيل على الامتحان الطبي الموحد بـ25 الشهر الجاري لينتهي لتسجيل في 10 تموز، مؤكداً أنه سيتم إجراء 6 امتحانات حتى نهاية العام، وذلك بعد إعلان موعد التسجيل لامتحانات طب الأسنان والصيدلة والطب البشري.
يتم العمل على إصدار الكتب المرجعية على أن يصدر كتاب الأطفال قريباً جداً، ومن ثم النسائية والمعلوماتية والعينية ليصار إلى استكمال إصدار جميع الكتب المرجعية، منوها ببدء الأساتذة بتسليم كتاب الباطنة ومتابعة إصدار جميع الكتب المرجعية للامتحان الطبي الموحد، علماً أن وزير التعليم العالي أصدر قراراً بتشكيل فرق قطاعية لإعداد وترجمة الكتب المرجعية في اختصاصات الأمراض الباطنة وطب الأطفال والجراحة والأذنية والعينية والأمراض النسائية والتوليد والأمراض الجلدية لإعداد وترجمة كتب مرجعية للامتحان الطبي الموحد.
في سياق متصل سحب مجلس التعليم العالي تكليفه لمركز القياس والتقويم بإعداد أسئلة مؤتمتة لاختبارات اختيار المقبولين في كليات التربية «معلم الصف» بعد مضي أكثر من شهر على تكليفه بهذه المهمة ليصدر قراراً من مجلس التعليم العالي بإجراء مقابلات للمقبولين عن طريق كليات التربية في الجامعات ضمن ما دعا إليه القرار.
وحدد القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي قواعد جديدة للقبول والتسجيل في اختصاص معلم صف في كليات التربية بالجامعات الحكومية حصر بموجبها القبول في هذا الاختصاص بحملة الشهادة الثانوية الفرع العلمي اعتباراً من العام الدراسي القادم 2018-2019 وفق عدة شروط.
وتتم المقابلة خلال الفترة المحددة لتسجيل الطلاب المقبولين ويقبل الطالب الذي لم ينجح في المقابلة في الرغبة التالية التي يحق له التسجيل فيها وفق بطاقة مفاضلته بعد إبراز وثيقة خطية من الكلية المعنية بأنه لم ينجح في المقابلة ويعد مستنكفاً عن التسجيل في اختصاص معلم صف من لم يجر المقابلة الشخصية في الميعاد المحدد لها ولا يسوى وضعه وفق ما ذكر سابقاً.
وتتضمن القواعد الجديدة أن يكون الطالب حاصلاً على 60 بالمئة على الأقل من درجة مادة الرياضيات وكذلك 60 بالمئة على الأقل من مادة اللغة العربية في الشهادة الثانوية إضافة إلى إجراء مقابلة شخصية في الكلية للتحقق من اللياقة الصحية والنفسية تتم من قبل لجان يؤلفها رئيس الجامعة في كليات التربية بعد صدور نتائج مفاضلة القبول الجامعي ويكون النجاح فيها شرطاً للتسجيل.
وحول هذا الموضوع لفتت دشاش إلى أن القرار يعود لمجلس التعليم العالي الذي تريث في تطبيق هذا الإجراء، في رسالة تبدو منه بتطبيق المقابلات هذا العام، ومن الممكن البدء بإجراء امتحانات مؤتمتة في العام الدراسي القادم، مضيفة أن مركز القياس والتقويم جاهز لهذه المهمة.
وكانت صرحت دشاش لـ«الوطن» أنه سيكون اختبار قبول «معلم الصف» بعد انتهاء الشهادة الثانوية مباشرة، كما سيتم تشكيل فريق عمل من جميع الجامعات السورية لاختبار الطلاب المسجلين على اختصاص معلم صف، مضيفة أنه تم رفع مقترح لمجلس التعليم العالي حول طبيعة الأسئلة والمدة الزمنية للامتحان وعدد الأسئلة والمحاور التي يخضع لها الطالب والنسب المئوية لمختلف المواد، ولكن تم تأجيل هذا الأمر وحصر الموضوع بكليات التربية في الجامعات السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن