شؤون محلية

سكك حمص تنقل وتفرغ 335 ألف طن من الساحل السوري وإليه منذ بداية العام

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير فرع حمص للمؤسسة العامة للسكك الحديدية محسن محمود لـ«الوطن» أن فرع المؤسسة نقل وحمل وفرغ كمية 335 ألف طن عبر قطاراته الموصولة على الشبكة السككية من حمص وإلى الساحل السوري وبالعكس وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تموز.
موضحاً أن حجوم النقل للمواد المفرغة والمنقولة من المرافئ السورية باتجاه محافظة حمص ومحطاتها عبر القطارات بلغت 236 ألف طن، بينما وصلت عمليات التحميل والنقل من محطات فرع حمص باتجاه الساحل السوري من مختلف المواد نحو 99 ألف طن، لافتاً إلى أن المواد التي يتم نقلها وتحميلها وتفريغها عبر القطارات من الساحل السوري وإليه الحبوب من (صويا وقمح وشعير وملح وذرة) والمواد البترولية من (فيول ومازوت وحاويات وصفائح) والإحضارات اللازمة لصيانة الخط السككي من (رمل وبحص والحصويات).
وأوضح محمود أن إجمالي إنتاج معمل العوارض البيتونية الذي يعتبر الخزان الرئيسي لكل مستلزمات الخطوط الحديدية في المنطقة الوسطى وصل إلى نحو 130 ألف عارضة بيتونية حتى تاريخه والتي تكفي لصيانة وإنشاء 80 كم على الشبكة السككية مع العلم أن أجور تصنيع كل عارضة مع مستلزماتها تصل إلى 10 آلاف ليرة سورية، بينما بلغ إنتاج كسارات الحجر البازلتي 265 ألف متر مكعب من مادة البحص البالست والتي تكفي لصيانة وإنشاء بحدود 150 كم على الشبكة علما بأن أجور تكسير كل 1 كم مكعب من الحجر 6 آلاف ليرة سورية، كما يوجد كمية من القضبان المعدنية في مركز تجميع السلالم تكفي لإنجاز ما يقارب 140 كم, وأضاف: إن فرع المؤسسة بصدد إعداد دراسة كاملة لمشروع إعادة تأهيل وصيانة الخط السككي الواصل بين محافظتي حمص ودمشق يقدر بمليارات الليرات، مبيناً أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة لإعادة تأهيل وصيانة الخط السككي الواصل بين محافظتي حمص وحماة وصولاً إلى صوامع الحبوب الشمالية ومحطتي الزارة ومحردة لتوليد الكهرباء ولاحقا للوصول لمحافظة حلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن