سورية

مستشار خاص لوزير الخارجية الأميركي بشأنها … دي ميستورا يحضّر لاجتماع حول سورية منتصف أيلول المقبل

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، يعتزم عقد اجتماع حول سورية يضم ممثلين عن الأطراف المعنية في منتصف أيلول القادم، بينما أعلنت الخارجية الأميركية عن تعيين سفيرها السابق لدى العراق، جيم جيفري، بمنصب المستشار الخاص لوزير الخارجية، مايك بومبيو، بشأن سورية.
وقالت ريم إسماعيل المتحدثة باسم دي ميستورا وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: «من المقرر عقد الاجتماع في منتصف أيلول تقريباً، ولكن لا يمكنني تأكيد أي تاريخ محدد للاجتماع»، من دون أن تتطرق إلى المواضيع التي سيتم مناقشتها في الاجتماع.
يذكر أنه في منتصف تموز الماضي، عقد في جنيف الاجتماع الأول لممثلي البلدان الضامنة لمسار أستانا (روسيا تركيا إيران)، لمناقشة سبل تنفيذ آلية لجنة مناقشة الدستور السوري.
وفي نهاية تموز، وبعد اجتماع أستانا 10، صرح دي ميستورا بأنه يعتزم عقد اجتماع جديد منتصف أيلول حول تشكيل لجنة مناقشة الدستور.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن الوزير مايك بومبيو استضاف الأربعاء الماضي مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشؤون سورية وأجرى محادثات معه.
وأبدى مراقبون استغرابهم من التعتيم على محور المحادثات والتأكيد على أن اللقاء سيكون خلف الأبواب المغلقة، ورأوا أن اللقاء، هو في الحقيقة ليس لقاء تشاورياً كما هو الحال في اللقاءات المماثلة، بل إنه سيتمخض عن أوامر تعطى للمبعوث الدولي لطرحها كرؤى جديدة لتسوية الأزمة السورية على حين أنها ستشكل حجر عثرة أمامها في الحقيقة.
ولعل أول ما سيتم السعي لتعطيله بحسب المراقبين هو الحوار القائم بين الأكراد والحكومة السورية، ففي ضوء الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري على صعيد تطهير غالبية الأراضي من دنس الإرهاب والإرهابيين، أعلن الأكراد عن استعدادهم للدخول في حوار مع الحكومة السورية، وذلك انطلاقاً من أنهم باتوا يعرفون أنه الخيار الوحيد الذي تبقى أمامهم.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تعيين السفير الأميركي السابق لدى العراق، جيم جيفري، بمنصب المستشار الخاص لوزير الخارجية بشأن سورية. ووفق ما ذكر الحساب الرسمي للسكرتارية الخاصة بوزير الخارجية الأميركي عبر «تويتر»، فإن مهام المستشار الجديد ستتمحور بشأن تنسيق عملية الحل السياسي في سورية، بالإضافة إلى «بحث جميع جوانب النزاع السوري».
وشغل جيفري (72 عاماً) مناصب مهمة في إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، إذ شغل منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق في عامي 2004 و2005، ليشغل بعدها منصب مستشار كبير لوزير الدولة في شؤون العراق حتى عام 2006، وسبق أن عمل سفيراً لبلاده في ألبانيا بين عامي 2002 و2004.
ونظمت الخارجية الأميركية، حفل تنصيب جيفري مستشاراً للخارجية في الشأن السوري، حيث أدى يمين القسم متعهداً بأداء واجبه على أكمل وجه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن