رياضة

لقاء مصدومين في ميلانو وفائزين في الأولمبيكو … الريال في كاتالونيا وقمة في الأندلس

| خالد عرنوس

تتواصل اليوم منافسات الجولة الثانية للدوري في كل من إسبانيا وإيطاليا على أن تختتم غداً، ففي الليغا يزور ريال مدريد برشلونة لملاقاة جيرونا وتسجيل فوزه الأول هناك على حين يحاول إشبيلية تأكيد بدايته الجيدة هذا الموسم بعد فوزه الأعلى بالجولة الأولى وهو يواجه فياريال الخاسر بملعبه في أقوى المباريات المتبقية من الأسبوع الثاني وغداً يزور هويسكا الضيف الجديد الباسك مجدداً ويلاقي هذه المرة بلباو وكلاهما فاز افتتاحاً.
وفي السييراA سيكون الختام مسكاً على غرار الافتتاح الذي شهد قمتين بالأمس فيلتقي روما أحد المرشحين للمنافسة والفائز خارج أرضه بالجولة الأولى مع أتلانتا صاحب الفوز الأكبر، ويسعى الإنتر لتعويض خيبة البداية على حساب تورينو وكلاهما مصدوم بخسارة موجعة وإن كانت بهدف، ويظهر ناديا جنوا للمرة الأولى بعد تأجيل مباراتيهما بسبب حادثة الجسر فيلعب سامبدوريا مع أودينيزي بينما جنوا يستقبل إمبولي.

إشبيلية المنافس

في الموسم الماضي بقي إشبيلية قريباً من مربع الكبار في الدوري الإسباني وبينهم أحياناً إلا أنه احتل المركز السابع في نهايته وقد تأهل إلى نهائي مسابقة كأس الملك واليوم ومع التعديلات الكثيرة يبدو كبير الأندلسيين عازماً على مجاراة أصحاب القمة وخاصة بعد الافتتاحية المثالية بالفوز الكبير على رايو فاليكانو برباعية تألق خلالها نجمه الجديد أندريه سيلفا بتسجيله الهاتريك وهاهو يستقبل فياريال لتأكيد انطلاقته المثالية.
إذا كان الروخي بلانكوس يعول على مدربه الجديد ماشين ولاعبيه الجدد بعدما فقد بدوره عدداً من اللاعبين فإن فياريال الذي استقطب كارلوس باكا لاعب إشبيلية السابق يبحث عن بدايته الخاصة عقب خسارته الافتتاحية بملعبه وهو الذي لم يعرف الفوز في ملعب سانشيز بيزخوان منذ 2012 أما فوزه الأخير بالعموم على مضيفه فكان في 2015 وتواجها بعدها 5 مرات ففاز إشبيلية مرتين وتعادلا في ثلاث آخرها في بيزخوان 2/2 في إياب الموسم الماضي.
وبما أن هويسكا يلعب للمرة الأولى بين الكبار فإن معظم مواجهاته ستحمل صفة الأولى وهاهو يلاقي أحد ثلاثة أندية لم تغادر الليغا ونعني بلباو الذي يحاول استعادة مكانته بين كبار الليغا، وقد بدأ هويسكا مشواره بالدرجة الأولى بالفوز على فريق باسكي آخر هو إيبار وبالمقابل فإن مضيفه كبير الباسكيين بدأ بفوز متأخر على ضيفه ليغانيس والنقاط الثلاث تضع صاحبها في زمرة حاصدي النقاط الست أي بالمقدمة مبدئياً.
شكل ثان
بدأ ريال مدريد عهد لوبيتيغي وما بعد رونالدو بالفوز على الجار خيتافي بتألق خاص من غاريث بيل رجل المرحلة الأولى وينزل الفريق الملكي ضيفاً على جيرونا الفريق الكاتالوني الذي صعد إلى الأضواء في الموسم الماضي فقط واستطاع في أول مواجهة الفوز على أولاد زيدان 2/1 قبل أن يرد لاعبو الميرينغي بفوز عريض بلغ 6/3 إياباً وهو ما يجعل رفاق راموس مطالبين بتجديد الفوز والثأر من خسارة ملعب مونتيليفي وتقديم أنفسهم كما يجب مع بداية الموسم إذا أرادوا المنافسة الجدية على اللقب.
بالمقابل فإن جيرونا الذي أنهى موسمه الأول بالليغا بالمركز العاشر يحاول عدم لعب دور الكومبارس والتقدم أكثر على جدول الترتيب وهو الذي أنهى مباراته الافتتاحية بالتعادل بملعبه مع بلد الوليد، ويسعى لتجديد العهد على إزعاج الأندية المدريدية التي فشلت بالفوز عليه بأرضه.
فريق آخر يبحث عن بداية جيدة هو فالنسيا أحد المرشحين للمنافسة وهو الذي احتل المركز الرابع بالموسم الماضي وقد بدأ الحالي بتعادل صعب مع أتلتيكو ويحل ضيفاً على اسبانيول وسلاحه سجله الممتاز مع أزرق برشلونة حيث فاز في آخر 5 مواجهات ومنها ثلاث أخيرة بنتائج نظيفة، والفوز الأخير لإسبانيول الذي بدأ الموسم بتعادل فكان قبلها عام 2015 وبهدف في ملعبه ألبرات.

ختامها مسك

في إيطاليا يستقطب لقاء الأولمبيكو بين روما وأتلانتا الأنظار في ختام الجولة الثانية ذلك أنه الوحيد الذي يجمع فريقين فازا بالجولة الأولى فالجيلاروسي خطف فوزاً صعباً من أرض تورينو بينما ممثل برغامو سجل الفوز الأعلى على العائد فروزينوني، ولا يعتبر أتلانتا من الفرق الصغيرة في السييرا A وهاهو يشارك في اليوروباليغ للموسم الثاني على التوالي علماً أنه حل رابعاً ثم سابعاً في الموسمين الأخيرين.
وإذا كان أتلانتا تراجع أربعة مراكز خلال الموسمين فإن روما تراجع من الوصافة في 2017 إلى المركز الثالث في 2018 لكنه بقي بالطبع مشاركاً بدوري الأبطال الذي بلغ نصف نهائي النسخة الأخيرة من المسابقة، وبالتالي فالهدف القادم لذئاب العاصمة هو المنافسة على السكوديتو الغائبة عن ناديي روما منذ مطلع الألفية الثالثة، ويعد أتلانتا أحد الأندية القليلة التي عذبت روما في المواسم الأخيرة ففاز ثلاث مرات منها اثنتان في الأولمبيكو مقابل فوز يتيم لروما في برغامو عندما تبادلا الفوز بالموسم الماضي.

النقطة الأولى

على الجبهة المقابلة يدخل فريقا إنتر ميلانو وضيفه تورينو الجولة الثانية بلا رصيد بعدما تلقيا صدمتين افتتاحاً فخسر إنتر أمام إحدى عقده في المواسم الخمسة الأخيرة ساسولو الذي سجل فوزه السادس على النييرازوري في 11 مباراة بينهما في السييرا A بينما تورينو صعق بهدف أمام روما ولذلك فإن الفريقين يدخلان مواجهة جوزيبي مياتزا بحثاً عن النقطة الأولى لهما هذا الموسم وإذا كانت النقطة ستقنع ثيران تورينو الحمر إلا أن النقاط الثلاث الكاملة وحدها يمكن أن تقنع سباليتي ولاعبيه وهم من أهم المرشحين لمنافسة اليوفي ونابولي على اللقب.
يذكر أن إنتر تفوق على تورينو طوال 12 عاماً منذ مطلع الألفية الثالثة قبل أن يتلقى خسارته الأولى أمامه عام 2015 في ميلانو بالذات وبعدها تكرر الأمر مرتين أخريين آخرهما في تورينو بالموسم الماضي مقابل فوز النييرازوري مرتين والتعادل مرتين ثانيتهما 1/1 في جوزيبي مياتزا في ذهاب الموسم الماضي.

غسل الأحزان

غاب فريقا جنوا عن الجولة الأولى بسبب حادثة انهيار الجسر التي راح ضحيتها العشرات وهاهما سامبدوريا وجنوا يظهران للمرة الأولى في الأسبوع الثاني حيث يستضيف الثاني إمبولي العائد والفائز افتتاحاً على كالياري وكان جنوا فاز على أرض إمبولي في المواجهة الأخيرة في موسم 16/2017 بعدما تعادلا سلباً في ملعب ماراتسي بجنوا ذهاباً، أما سامبدوريا فيحل ضيفاً على أودينيزي في الفريولي حيث عرف فوزه الأخير هناك قبل ثلاث سنوات وكان أودينيزي المتعادل بالجولة الأولى فاز بذهاب الموسم الماضي 4/صفر قبل أن يرد سامبدوريا إياباً بصعوبة 2/1.
وعلى غرار إنتر وتورينو يبحث فروزينوني وبولونيا عن نقطة أولى عندما يتواجهان على أرض الأول وكان الفريقان تبادلا الفوز بهدف كل بملعبه في موسم 15/2016.
ويحاول ساسولو صاحب المفاجأة الأكبر بجولة البداية مواصلة حصد النقاط عندما يحل ضيفاً على كالياري الخاسر أمام إمبولي وكان ساسولو فاز برحلته الأخيرة إلى ملعب سانت إيليا بهدف في ذهاب الموسم الماضي قبل أن يتعادلا سلباً في الإياب.

مباريات اليوم وغداً

الإسباني – الأسبوع الثاني

– اليوم: اسبانيول × فالنسيا (7.15)، إشبيلية × فياريال (9.15)، جيرونا × ريال مدريد (11.15).
– غداً: ليفانتي × سلتا فيغو (9.15)، بلباو × هويسكا (11.00).

الإيطالي – الأسبوع الثاني

– اليوم: سبال × بارما (7.00)، إنتر ميلانو × تورينو، أودينيزي × سامبدوريا، فيورنتينا × كييفو فيرونا، كالياري × ساسولو، جنوا × إمبولي، فروزينوني × بولونيا (9.45).
– غداً: روما × أتلانتا (9.30).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن