شؤون محلية

معظمها ناجم عن حوادث سير! … مستشفى «المجتهد» يستقبل 13 ألف حالة إسعافية خلال أيام العطلة والعيد

| فادي بك الشريف

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق «المجتهد» الدكتور هيثم الحسيني لـ«الوطن» أن قسم الإسعاف استقبل 13 ألف حالة خلال فترة العيد والعطلة التي امتدت لأسبوع كامل، مشيراً إلى أن معظم الحالات ناجمة عن حوادث سير أدت لحدوث أضرار جسيمة وضحايا، منوهاً بزيادة نسبة الإصابات الناجمة عن الحوادث بشكل ملحوظ مقارنة مع عيد الفطر والأعياد الماضية التي كانت تصل بشكل وسطي إلى 700 حالة يومياً.
ولفت الحسيني إلى استقبال حالات متضررة نتيجة الألعاب المنتشرة في العيد إضافة إلى حالات مرضية اعتيادية، مؤكداً تقديم مختلف الجراحات الإسعافية لجميع الحالات وسط استنفار جميع الكادر الطبي والتمريضي في المشفى خلال العيد مع وضع جدول مناوبات لاستقبال مختلف الحالات الإسعافية على مدار الساعة وتقديم جميع الخدمات اللازمة والعلاجات اللازمة.
في السياق أسفرت مشاجرة بين شابين برمي قنبلتين في منطقة تجمع للمراجيح غير مرخصة في التضامن- دف الشوك، عن جرحى وإصابات لعدد من المواطنين والأطفال المتواجدين في المكان، تم إسعافهم إلى مشفى المجتهد.
وأكد الحسيني أن المشفى استقبل 58 حالة إسعافية جراء المشاجرة، وقدمت لهم جميع الإسعافات الأولية والعمليات الإسعافية اللازمة، ليصار إلى تخريج معظم الحالات وهي عبارة عن «شظايا» مختلفة في الجسم، مبيناً عدم وجود وفيات بين الحالات المرضية، كما تبقى 7 أشخاص أجريت لهم عمليات جراحة عظمية وعينية وعامة، مؤكداً أن وضعهم مستقر.
هذا وتقدر الحركة اليومية في مشفى المجتهد بـ7500 مواطن ومراجع علماً أن النسبة ازدادت خلال الأزمة لتصل إلى 100 بالمئة وخاصة في العيادات نتيجة ظروف الحرب، علماً أن المشفى تضم 26 شعبة و30 عيادة خارجية، كما أن كل شعبة تضم بين 4 و5 غرف إضافة إلى وجود شعب بجناحين عامة وعظمية.
ولفت الحسيني إلى وجود أولوية للحالات الإسعافية، مؤكداً وجود 500 سرير، كما تم وضع آلية لقبول الحالات بين الشعب الداخلية، كما تضم المشفى 3 طوابق و13 غرفة عمليات وكل طابق يضم 4 غرف عمليات، ويوجد في المشفى 140 طبيباً اختصاصياً و500 ممرض إضافة إلى الكادر الإداري ناهيك عن أطباء الاختصاص وطلاب الدراسات العليا البالغ عددهم 500 طالب دراسات عليا.
وبحسب تقرير صادر عن المشفى يتم يومياً إجراء 30 عملية جراحية بين عمليات كبيرة (حارة) وبين كسور وشظايا وإصابات خطيرة وصغيرة باردة طفيفة، ويصل في بعض الأشهر عدد العمليات الجراحية إلى 1000 عملية مع متابعة تقديم جميع الخدمات اللازمة من الكادر الطبي واستقبال الحالات الإسعافية على مدار الساعة.
ويتم وسطياً إجراء 12 ألف و200 عملية خلال عام، ويتجاوز عدد الخدمات سنوياً المليوني خدمة طبية بما فيها التحاليل الطبية والصور الشعاعية، كما أن مجموع المرضى والمراجعين يومياً يصل إلى 1000 مريض، ويتجاوز مجموع المرضى الـ400 ألف مريض سنوياً، وعدد مراجعي الإسعاف لأكثر من 200 ألف مريض، ونحو 200 ألف مراجع للعيادات.
وكشف الحسيني عن قطع مراحل كبيرة في متابعة إنجاز قسم الإسعاف الجديد التابع لمشفى المجتهد وذلك بتكلفة تفوق المليار ليرة سورية على أن يبصر النور هذا العام، مع تأمين الكادر الطبي والتمريضي ذاته من المشفى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن