شؤون محلية

80 ألف طرطوسي تخلصوا من العطش … بدء التشغيل التجريبي لخط جر مياه القمصية و40 قرية في ريف الشيخ بدر

| طرطوس- الوطن

أخيراً وبعد عقود من العطش والمعاناة لنحو ثمانين ألف مواطن في ريف الشيخ بدر الغربي تحول حلمهم إلى حقيقة.. فقد تم التشغيل التجريبي لخط جر مياه القمصية وقراها بطاقة ٣٠٠ متر مكعب بالساعة وبتكلفة إجمالية بلغت ١.٧ مليار ليرة.. ويبلغ طول الخط ١٩ كم من الفونت المرن والبولي اتيلين وقطره ٣٥٠ ملم وتصل المياه للسكان عبر ثلاث مراحل ضخ.
وبين مدير عام مؤسسة مياه طرطوس نزار جبور أن هذا الخط هو حلم لأبناء قرى الشمال الغربي لمنطقة الشيخ بدر وبوضعه بالاستثمار سيتغير الواقع المائي جذرياً نحو الأفضل حيث تستفيد منه بلدة القمصية مع أربعين قرية ومزرعة، وهو داعم لمشروع مياه قديم أقيم في السبعينيات من القرن الماضي هو مشروع جورة الحصان الذين أصبح قاصراً رغم تحديثه بسبب تضاعف الطلب على المياه وتطور نمط الحياة.. مضيفاً إن هذا المشروع هو بمنزلة شريان حيوي بريف طرطوس.
وكانت «الوطن» نشرت منتصف أيار الماضي تحت عنوان:(على ذمة مدير عام مؤسسة مياه طرطوس… 40 قرية و80 ألف مواطن طرطوسي يتخلصون من العطش هذا العام) استعرضت آخر الخطوات الجارية من قبل المؤسسة لوضع هذا المشروع بالخدمة وأشير إلى أنه من أهم المشاريع الإستراتيجية التي يتم تنفيذها حالياً لدعم ناحية القمصية إضافة إلى أربعين قرية يصل عدد سكانها الإجمالي لنحو 80000 نسمة والتي تعاني من العطش.
وذكرنا أن المشروع يتكون من ثلاث محطات ضخ وأربعة خزانات أرضية وعالية وخط جر بطول 19 كم من البواري الفونت قطر 350 مم.
وقلنا على لسان المدير العام إنه من المقرر وضع هذا الخط ومحطاته بالاستثمار صيف 2018 وبذلك يتخلص ثاني أكبر قطاع من نقص مياه الشرب في المحافظة بعد القدموس التي انتهت معاناتها بعد تشغيل خط الجر الثاني وتحسن وضع الطاقة الكهربائية المغذية لمحطات الضخ العائدة له.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن