عربي ودولي

البرلمان الإيراني يحجب الثقة عن وزير الاقتصاد … ظريف: واشنطن لم تحقق أهدافها ضد إيران

بينما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، لم تتمكن أميركا من تحقيق أهدافها، حجب مجلس الشورى الإسلامي الإيراني الثقة عن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان خلال الاجتماع العلني للمجلس أمس.
وذكرت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء أن 137 نائباً صوتوا على حجب الثقة عن الوزير كرباسيان في مقابل 121 رفضوا ذلك وامتنع نائبان عن التصويت.
وكان طلب استجواب الوزير كرباسيان قدم من قبل 33 نائباً إلى الهيئة الرئاسية للمجلس.
ومن أهم محاور الاستجواب عدم كفاءة الوزارة في إعداد وتنفيذ السياسات الاقتصادية والمالية وإدارة شؤون الاقتصاد وعدم تطبيقها مهامها القانونية الواردة في النطاق المصرفي وتنفيذ الخطط التي أعلن عنها الوزير خلال حصوله على ثقة البرلمان.
إلى ذلك قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، إن الولايات المتحدة تشن حرباً نفسية على إيران وشركائها التجاريين.
وقال ظريف في لقاء تلفزيوني بمناسبة أسبوع الحكومة في إيران لم تصدق الولايات المتحدة أنها ستواجه اتفاقاً قوياً لا يقبل الانهيار مشيراً إلى أن المساعدات الأوروبية لإيران تعتبر إحدى الطرق للتعاون بين الجانبين.
وأضاف ظريف: «منذ أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، لم تتمكن أميركا من تحقيق أهدافها».
وأوضح الوزير الإيراني أن قرار ترامب الانسحاب أضر ببلاده، كما أدى الاتفاق النووي إلى صراع سياسي داخل إيران.
وأضاف: «هناك البعض في البلاد الذين اختاروا الدخول في معركة سياسية بدلا من تمهيد الطريق لاغتنام الفرص التي قدمها الاتفاق النووي».
وانسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والسداسية الدولية في أيار. وتحاول الأطراف الأخرى في الاتفاق إيجاد وسائل لإنقاذه.
في غضون ذلك ردّت إيران على التهديدات الأميركية المتصاعدة، بالكشف عن إنجازات عسكرية متطورة في القطاع البحري، تؤكد قدرتها على عرقلة الملاحة وصادرات النفط عبر مضيق هرمز.
ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية، عن قائد القوات البحرية بالجيش الإيراني، حسين خانزادي، قوله: «إن جميع مراحل تصميم غواصة فاتح وصناعة المعدات المستخدمة فيها هي صناعة محلية، وتستند إلى الخبرات الإيرانية بالكامل».
وتابع قائلاً: «إن جميع مراحل تصميم وبناء غواصة فاتح على يد الخبراء الإيرانيين انتهت وأوشكت الغواصة على الالتحاق بالأسطول البحري نهاية العام الإيراني الحالي».
وأشار خانزادي، إلى أن عمليات بناء غواصة فاتح انتهت منذ فترة وبعد اجتيازها الاختبارات البحرية تم الاتفاق مع وزير الدفاع على أن تنضم هذه الغواصة إلى الأسطول البحري نهاية العام الإيراني الجاري.
واختتم قائد سلاح البحرية قائلاً، إن نجاح إيران في صناعة «غواصة فاتح» يشكل مفاجأة من قبل القوات البحرية الإيرانية لجميع الذين يستعرضون عضلاتهم أمام إيران، مؤكداً أن المرحلة القادمة ستشهد صناعة غواصة «فاتح2».
وفي سياق إنتاج البوارج والغواصات محلية الصنع من قبل القوات البحرية الإيرانية، أشار خانزادي إلى بناء بارجتين جديدتين موضحاً أن مراحل تصنيعهما شهدت تطورا جيداً يقرّب انضمامهما إلى القوات البحرية للجيش الإيراني العام القادم.
يأتي ذلك في ظل تأكيد تقارير صحفية أميركية أن الولايات المتحدة تستعد لضرب إيران بمساعدة أستراليا، حيث نقلت قناة «أي بي سي نيوز» الأميركية عن مصدر في الحكومة الأسترالية قوله، إن الولايات المتحدة جاهزة لضرب المواقع النووية في إيران، التي سيساعد العسكريون الأستراليون على تحديدها، ومن المقرر أن تشارك القوات البريطانية الخاصة في عملية تحديد هذه الأهداف السريّة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن