سورية

سورية وبيلاروس يتبادلان التهاني بذكرى إقامة العلاقات بينهما

| وكالات

تبادل الرئيسان بشار الأسد ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو التهاني لمناسبة الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأفاد المركز الصحفي للرئيس البيلاروسي، أمس، وفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، بأن لوكاشينكو هنأ الرئيس الأسد بالذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معلناً استعداد بلاده للمساعدة في إعادة إعمار سورية.
وأشار لوكاشينكو في تهنئته إلى الاتصالات الثابتة التي أقيمت بين بيلاروس وسورية خلال السنوات الـ25 الأخيرة، مضيفاً: إن هذه الاتصالات تتميز بالمستوى العالي للثقة والصداقة النزيهة.
وجاء في نص التهنئة: «تم اختبار العلاقات السورية البيلاروسية بشكل خاص أثناء حرب سورية ضد الإرهاب، وكانت بيلاروس أثناء هذه السنوات الصعبة إلى جانب سورية، كما كانت تسعى لدعمكم في مكافحة هذا الشر العالمي، ويمكننا أن نشهد بارتياح انتهاء هذه الحرب بانتصار الجيش العربي السوري وعودة المجتمع الموحد برئاستكم إلى الحياة العادية، ونستعد لتقديم المساعدات الشاملة لسورية في بنائها السلمي وإعادة إعمارها».
كما أشار الرئيس البيلاروسي إلى أن «مينسك ودمشق تقفان موقفاً واحداً من ضرورة بناء العالم المتعدد الأقطاب والمعتمد على احترام سياسة ووحدة أراضي الدول وحق كل دولة في تحديد طريق تطويرها وفق تطلعات شعوبها».
وأعلن المركز الصحفي أيضاً، أن الرئيس الأسد هنأ بدوره نظيره البيلاروسي بهذه الذكرى السنوية، معبراً عن استعداده لمواصلة التعاون في كل المجالات، من أجل خير وازدهار وتطور وتقدم البلدين، وكذلك لمصلحة الشعبين ومن أجل الأمن والاستقرار في العالم.
وقيم الرئيس الأسد تقييماً عالياً موقف بيلاروس من الحرب في سورية، مشيراً إلى الدعم الذي قدمته بيلاروس للشعب السوري في مكافحة الإرهاب، بحسب المركز الصحفي.
وفي وقت سابق، التقى الرئيس البيلاروسي، في مينسك مبعوث الرئيس الأسد، وأعرب عن استعداد بلاده لمساعدة دمشق في إعادة البناء والإعمار وتنفيذ مشاريع البنى التحتية.
وقال لوكاشينكو حينها، خلال استقباله، وزير شؤون رئاسة الجمهورية العربية السورية، منصور عزام، الذي نقل إليه رسالة من الرئيس الأسد حول العلاقات الثنائية بين البلدين، قال، وفق «روسيا اليوم»: إن «الزيارة مفيدة جداً من أجل معرفة تطورات الوضع في سورية من مصدرها والاطلاع على أخبار الشعب السوري الذي نكن له وللسيد الرئيس بشار الأسد التقدير».
وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين وآفاق العمل المشترك في مشاريع البنية التحتية والاقتصادية في سورية، وخاصة في ظل خبرة بيلاروس في مجال بناء المنشآت المهمة ذات الاستخدامات الاجتماعية، مثل المدارس والمستشفيات والطرق التي تحتاجها سورية في مرحلة إعادة الإعمار.
ونقل الوزير عزام للرئيس البيلاروسي تقدير الرئيس الأسد لموقف بيلاروس الداعم لسورية، مؤكداً على العلاقات الجيدة التي تربط بين البلدين.
وقدم المبعوث السوري عرضاً للأوضاع في بلاده وما تعرضت له البنية التحتية من خسائر وأضرار نتيجة الحرب، داعياً بيلاروس إلى المساهمة في إعادة الإعمار.
وشملت المباحثات خلال اللقاء المشاريع الإنسانية المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن