رياضة

سبال ثالث متصدر في السييراA وصدمة جديدة لإنتر وسداسية للفيولا … غزوة مونتيليفي الرباعية تهدي الصدارة للملكي

| خالد عرنوس

صعد ريال مدريد ليشارك برشلونة الرصيد ذاته ويتقدمه بفارق الأهداف في صدارة الدوري الإسباني عقب عودته المظفرة من كاتالونيا بفوز كبير بلغ أربعة أهداف مقابل هدف وحيد على جيرونا راداً هزيمة الموسم الماضي في المكان ذاته وبرباعية كان نجمها بنزيمة صاحب الثنائية وفشل إشبيلية وفياريال بالتسجيل ليخرجا بتعادل أزعجهما وتلقى فالنسيا صفعة قوية بالخسارة أمام إسبانيول.

وفي إيطاليا استغل سبال الوضع على الوجه الأمثل فصعد ليشارك اليوفي ونابولي صدارة السييراA ويتأخر عنهما بفارق هدف فقط وفشل إنتر بتسجيل فوزه الأول بعدما أخفق بالحفاظ على تقدمه بثنائية أمام تورينو، وسجل الفيولا الفوز الأعلى حتى الآن هذا الموسم على حساب كييفو فيرونا الذي أصبح ثاني فريق ينهي الجولتين برصيد صفر.

بداية موفقة
تلك التي سجلها ريال مدريد تحت إمرة مدربه الجديد لوبيتيغي بتحقيقه الفوز الثاني على التوالي ويحسب له هذه المرة أن رفاق راموس لم يرتبكوا رغم تلقيهم هدفاً أول فاستجمعوا قواهم وخبرتهم فردوا بالأربعة بفضل ركلتي جزاء وعمل رائع من غاريث بيل الذي تسلم دفة قيادة هجوم الميرينغي فعلياً خلفاً لرونالدو فقد سجل الدولي الويلزي هدف الحسم الثالث وأهدى الرابع على طبق لكريم بنزيمة الذي سجل ثنائية قدم نفسه كمهاجم رئيس، وتألق أسينسيو وإيسكو بدورهما بصناعة ركلتي الجزاء ليكملا مع البقية بعضاً من الصورة المنتظرة لزعيم الليغا الساعي لاستعادة عرشه وقد ساعده جيرونا في تقديم مباراة جميلة أثبت فيها الفريق الكاتالوني الصغير أنه قادر على التسجيل بمرماه كلما التقيا مكتفياً بهدف بورخا غارسيا خريج مدرسة الريال.
هدف بورخا هو الأول بمرمى نافاس هذا الموسم وفوز الملكي هو الثاني بالطبع ليتسلم راية الصدارة من البرشا الفائز مرتين بدوره على حين هي الخسارة الأولى لجيرونا بعد تعادله بالجولة الأولى وهي الأولى له أمام فريق من العاصمة بملعبه مونتيليفي، وسجل بنزيمة هدفه رقم 196 بقميص الريال منها 129 بالليغا على حين بيل سجل هدفه التسعين منها 72 بالدوري.

تعادل سلبي
خيم التعادل السلبي على لقاء إشبيلية وضيفه فياريال رغم الفرص الكثيرة التي سنحت للفريقين لكنهما فشلا بترجمة أي من التسديدات الثلاثين (قرابة ثلثها بين الخشبات) ليخرج كبير الأندلس خائباً لعدم تسجيله الفوز الثاني على حين عوض أصفر فالنسيا بعضاً من خيبة الهزيمة الافتتاحية على ملعبه علماً أنه التعادل السادس في 18 مباراة بالليغا والثالث من دون أهداف.
وفي برشلونة ضرب إسبانيول ضيفه فالنسيا بثنائية سريعة خلال أقل من 6 دقائق منزلاً به الهزيمة الأولى بعد تعادل مع الأتلتي ومحققاً بدوره فوزه الأول بعد تعادل على أرض سلتا فيغو، ومن الطريف أن إسبانيول تحاشى الخسارة في أول جولتين للمرة الأولى منذ موسم 2013/2014 ويومها تعادل افتتاحاً مع سلتا قبل أن يفوز على فالنسيا.

النتائج المسجلة – الإسباني 2
– خيتافي × إيبار 2/صفر أنجيل رودريغيز (18) مولينا (90).
– ليغانيس × سوسيداد 2/2 للأول نبيل الزهر (54 و88) وللثاني زوروتوزا (11) أيارمندي (17).

– ألافيس × بيتيس صفر/صفر.
– أتلتيكو مدريد × رايو فاليكانو 1/صفر غريزمان (63).
– بلد الوليد × برشلونة صفر/1 ديمبلي (57).
– إسبانيول × فالنسيا 2/صفر غرانيرو (62) إيغيليسياس (68).
– إشبيلية × فياريال صفر/صفر.
– جيرونا × ريال مدريد 1/4 راموس (39 من جزاء) بنزيمة (52 من جزاء و80) بيل (59) وللخاسر بورخا (17).
– ليفانتي × سلتا فيغو، بلباو × هويسكا (أمس).

بانوراما إسبانية
– ثماني مباريات جرت قبل مباراتي أمس فانتهت ثلاث منها بالتعادل وحضرت النتيجة السلبية مرتين مقابل 5 انتصارات منها أربعة من دون رد وثلاثة لأصحاب الأرض، وسجل 15 هدفاً منها اثنان من علامة الجزاء.
– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 26 مناسبة منها 5 في مباراتي جيرونا × ريال وإشبيلية × فياريال مقابل بطاقتين في ثلاث مباريات أخرى.
– بفضل الهاتريك الافتتاحي تصدر لاعب إشبيلية أندريه سيلفا لائحة الهدافين بـ3 أهداف يليه ستة لاعبين سجل كل منهم هدفين وهم: ميسي وبنزيمة وغاريث بيل وخوسيه موراليس وأليكس غايار ونبيل الزهر.

مثال الكاتناشيو
في إيطاليا حقق كل من يوفنتوس ونابولي فوزين مثيرين جددا من خلالهما صراعهما القائم من الموسم الماضي على الصدارة وهاهو سبال العائد في الموسم الماضي بعد غياب عقود طويلة يشاركهما إياها بفضل فوزين ضئيلين على الطريقة الإيطالية الشهيرة وإذا كان الفريق الذي يدربه سيمبليشي منذ 4 سنوات كان الأفضل نسبياً في مباراته الأولى على أرض بولونيا فإنه سيطر بالطول والعرض على الثانية أمام بارما إلا أنه اكتفى بهدف المخضرم انتينوسكي ويكفيه أنه الفريق الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه بعد جولتين.

غضب نييرازوري
في جوزيبي مياتزا وخلال شوط أول شبه مثالي بدا أن إنتر ميلانو سيعوض هزيمته الافتتاحية فقد تقدم على ضيفه تورينو بثنائية قبل أن تتبدل الأحوال في الشوط الثاني رأساً على عقب ويعود ثور تورينو موجهاً الثنائية ذاتها لمرمى هاندانوفيتش الذي كان سبباً بالهدف الأول مثلما كان سبباً في الإبقاء على نقطة التعادل في اللحظات الأخيرة.
مدرب النييرازوري صب جام غضبه على لاعبيه الذين استسلموا للضيوف وعلى وسائل الإعلام التي امتدحت الفريق كثيراً قبل انطلاق الموسم معتبراً أنها وضعت اللاعبين على منصة التتويج قبل الولوج بالمباريات وهذا أحد أسباب عدم الفوز في أول جولتين، وخرج تورينو بنقطة قد تكون تعويضاً جيداً عن خسارته أمام روما وخاصة بالطريقة التي حدثت.
وفي فلورنسا بدأ فيورنتينا موسمه بفوز عريض على ضيفه كييفو بنتيجة 6/1 وهي النتيجة الأعلى بالطبع هذا الموسم والفوز الأعلى للفيولا خلال الألفية الثالثة علماً أن فوزه الأخير بفارق 4 أهداف كان عام 2013 على حساب بيسكارا يوم فاز 5/1، وكان مباراة فيورنتينا الأولى تأجلت أمام سامبدوريا، وفي مباراة مثيرة ومتكافئة فرض ساسولو التعادل على كالياري على الرغم من النقص العددي وجاء هدف التعادل كأكثر الأهداف تأخراً (رسمياً) فقد سجله الغاني بواتينغ في الدقيقة التاسعة بعد التسعين عبر نقطة الجزاء.

النتائج المسجلة – الإيطالي 2
– يوفنتوس × لازيو 2/صفر بيانيتش (30) ماندزوكيتش (82).
– نابولي × ميلان 3/2 للفائز زيلينسكي (53 و67) ميرتينيز (80) وللخاسر بونافينتورا (15) كالابريا (49).
– سبال × بارما 1/صفر انتينوسكي (49).
– أودينيزي × سامبدوريا 1/صفر دي بول (9).
– كالياري × ساسولو 2/2 للأول بافوليتي (10 و73) وللثاني بيراردي (53) بواتينغ (90+9 من جزاء).
– فيورنتينا × كييفو فيرونا 6/1 للفائز ميلتكوفيتش (8) جيرسون (42) بيانسي (49 و90) كييزا (71) سيموني (90+3) وللخاسر توموفيتش (76).
– جنوا × إيمبولي 2/1 للفائز بيانيك (6) كوامي (18) وللخاسر مراز (90+4).
– إنتر ميلانو × تورينو 2/2 للأول بيريسيتش (6) دي فري (32) وللثاني بيلوتي (55) ميتي (68).
– فرزينوني × بولونيا صفر/صفر.
– روما × أتلانتا (أمس).

بانوراما إيطالية
– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل ستة انتصارات كلها لأصحاب الأرض فسجل 27 هدفاً أحدها من علامة الجزاء ومنها 17 في الأشواط الثانية.
– 42 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها بطاقتان في مباراة فرزينوني × بولونيا مقابل 8 صفراوات في مباراة كالياري × ساسولو وتحولت اثنتان منها إلى اللون الأحمر بوجه لاعب الأخير مارلون سانتوس.
– تصدر ستة لاعبين لائحة الهدافين برصيد هدفين وهم: رودريغو دي بول (أودينيزي) وأليخاندرو غوميز (أتلانتا) وزيلينسكي (نابولي) وبيراردي (ساسولو) وبافوليتي (كالياري) وماركو بيانسي (فيرونتينا).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن