سورية

الأمم المتحدة: ثلثا لاجئي العالم منهم!.. ومراقبون: تبالغ بهدف تشويه صورة الحكومة … عون يجدد التأكيد على تمسك لبنان بعودة اللاجئين السوريين

| الوطن – وكالات

جدد الرئيس اللبناني ميشال عون التأكيد على موقف لبنان المتمسك بعودة المهجرين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم وترحيب لبنان بالمبادرة الروسية التي تصب بهذا الاتجاه. وذكر عون في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السويسري آلان بيرسي، أنه تم التطرق إلى الوضع الإقليمي، وقال وفق موقع قناة «المنار» الإلكتروني: «جددت التأكيد على موقف لبنان المتمسك بعودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة ببلدهم وترحيب لبنان بالمبادرة الروسية التي تصب بهذا الاتجاه، وطلبت من الرئيس أن تكون بلاده إلى جانب هذه الخطوة وعدم ربطها بالحل السياسي الذي قد يطول التوصل إليه».
بدوره قال الرئيس بيرسي: إن «سويسرا تدرك التحديات التي يواجهها لبنان من جراء الصراع في سورية وبلدي يحيي الكرم اللبناني في استضافة اللاجئين وندعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة». وأضاف: إن «المباحثات مع الرئيس اللبناني تناولت العلاقات الاقتصادية والأزمة السورية وندرك التحديات التي يواجهها لبنان من جراء الصراع السوري، ونوجه التحية إلى التضامن والكرم اللذين أظهرهما لبنان باستضافة اللاجئين السوريين وتأمين الحماية لهم، وسويسرا تدعم لبنان خلال هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها وهذا السبب الذي دفع سويسرا لتأخذ بعين الاعتبار اللاجئين والمجتمعات المضيفة وسنواصل مساعدة لبنان إلى أن تتوفر ظروف العودة الطوعية».
والأحد الماضي، أعلن المركز الروسي لاستقبال اللاجئين في سورية، أن أكثر من 200 مهجر سوري عادوا إلى وطنهم من لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية. وجاء في بيان صدر عن المركز: أن مئتي لاجئ بينهم 61 امرأة و103 أطفال عادوا إلى أراضي سورية من لبنان عبر معبر جديدة يابوس.
وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، في 18 تموز الماضي، عن إنشاء مركز خاص في سورية لاستقبال وتوزيع وإيواء النازحين واللاجئين. بدوره، أكد سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبيكين سعي بلاده بالمرحلة الراهنة للمساعدة في عودة المهجرين السوريين الذين اضطرهم الإرهاب لمغادرة وطنهم بعد تحرير العديد من المناطق من الإرهابيين. على خط مواز، ادعت الأمم المتحدة بأن اللاجئين السوريين يشكلون نحو ثلث إجمالي اللاجئين في العالم، بحسب ما نقل تقرير نشره معهد واشنطن الخاص بدراسات الشرق الأوسط، عن إحصاءات منقحة صادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، على ما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني. وذكر تقرير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة السنوي في حزيران الماضي، أن عدد الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة بلدانهم فراراً من الصراع المسلح والاضطهاد يبلغ حالياً نحو 25.4 مليون شخص. وبحسب الإحصاءات الجديدة للأمم المتحدة فإن عدد اللاجئين السوريين في العالم يصل إلى أكثر من 16 مليون لاجئ، علماً أن إحصاءات سابقة للمنظمة الدولية ذكرت أن عدد اللاجئين السوريين في العالم يصل إلى 6 ملايين الأمر الذي أكدته أيضاً روسيا. ويرى مراقبون أن مبالغة الأمم المتحدة فيما يتعلق بأعداد اللاجئين السوريين في العالم يهدف إلى الإساءة إلى صورة الحكومة السورية التي تسعى جاهدة إلى عودة هؤلاء اللاجئين.
وذكرت الإحصاءات الجديدة للأمم المتحدة أن تركيا تستضيف ما نسبته 63.4 بالمئة من اللاجئين السوريين.
في الإطار، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، أن عدد اللاجئين في الأردن بلغ نحو 667 ألف لاجئ، 19 بالمئة منهم موجودون في مخيمات اللجوء، على حين ينتشر أغلبية هؤلاء اللاجئين في مختلف المناطق الحضرية بالمحافظات الأردنية. وأكدت أنها «ستصدر تقريراً رسمياً نهاية الشهر الحالي يتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم»، ونفت عودة أي لاجئ سوري من الأردن إلى بلاده خلال عطلة العيد. وبعد سيطرة الحكومة السورية على أجزاء واسعة من البلاد، طرحت روسيا مبادرتها لإعادة اللاجئين السوريين من الخارج.
وتقضي المبادرة بإنشاء مجموعتي عمل في الأردن ولبنان، تضم كل منها بالإضافة إلى ممثلين عن البلدين مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.
وقام المبعوث الرئاسي الروسي ألكسندر لافرنتييف بجولة إلى تركيا ولبنان والأردن ودمشق، لمناقشة الخطة.
كما حضت موسكو مجلس الأمن الدولي، على المساعدة في «انتعاش الاقتصاد السوري وعودة اللاجئين». وعلى ضوء المبادرة الروسية، أعلن مجلس الوزراء تشكيل «هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج إلى مدنهم وقراهم» برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن