الصفحة الأخيرة

تجاعيد الجبين مرتبطة بأمراض القلب

| وكالات

كشفت دراسة فرنسية أن التجاعيد على الجبين ترتبط بارتفاع خطر الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية.
وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة «إندبندنت» البريطانية أن هذه التجاعيد تنذر بأن الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار 10 مرات.
وأعدت الدراسة في جامعة تولوز على مدى 20 عاماً، وأوضحت أنه لا سبب محدداً لتلك الأمراض، ولكن هناك نظرية واحدة مفادها أنه قد يكون له علاقة بتصلب شرايين الجسم بسبب تراكم الألواح، ولأن الأوعية الدموية في الجبين صغيرة للغاية، فقد تكون أكثر حساسية لمثل هذا التراكم.
وأشارت الدراسة إلى أن التجاعيد يمكن أن تكون علامة على الشيخوخة المبكرة.
وتوضح أن التجاعيد تعتبر الطريقة الأفضل لتقييم حالات القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالطرق الموجودة مثل اختبار ضغط الدم وتراكم الدهون.
وحلل فريق البحث أكثر من ثلاثة آلاف بالغ مدى عقدين، كانوا جميعاً بصحة جيدة وكانوا في سن 32 و42 و52 و62 في البداية. وتم منح كل منهم درجات اعتمادا على عدد وعمق التجاعيد على جباههم. وتعني علامة الصفر أن الجلد كان سلسا تماما في حين كانت العلامة 3 تعني الكثير من التجاعيد العميقة.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم درجة واحدة لديهم خطر أعلى قليلاً من الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية من الأشخاص ذوي التصنيف الصفري، في حين أن أولئك الذين لديهم درجة 2 و3 لديهم ما يقرب من 10 أضعاف الخطر.
وأوضح الباحثون أنه لا يمكن الشعور بعوامل الخطر مثل ارتفاع نسبة الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم، لذلك فقد تبين أن تجاعيد الجبهة تعمل كإنذار لأنها في غاية البساطة والوضوح.
ونوهت الدراسة بأنه من الممكن اتباع نمط حياة صحي لهؤلاء الأشخاص الذي يملكون تجاعيد، مثل ممارسة المزيد من التمارين أو تناول طعام صحي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock